سلال يـدعـو من المــدية إلى الاستغلال الأمثل لهـياكل الجامعات

تفقد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا السبت وحدة الحساب المكثف بجامعة يحيى فارس بالمدية، في إطار الزيارة التي يقوم بها لهذه الولاية، حيث إستمع إلى عرض مفصل حول هذا المشروع  المكرس للحساب العلمي ذو النجاعة العالية.

واعتبر الوزير الأول الذي كان مرفوقا بوفد وزاري هام هذه الوحدة "ضرورية  لاستدراك التأخير المسجل في مجال التعليم العلمي سيما في شعبة الرياضيات"، مؤكدا على"ضرورة بذل المزيد من الجهود من أجل إستدراك التأخر المسجل" .

"لا يمكن أن نستمر في نفس الوتيرة وطريقة التدريس يجب التكيف سريعا مع  المتطلبات الجديدة للتعليم العالي ومواكبة التكنولوجيات الجديدة"، يقول السيد سلال الذي شدد على"أهمية التحكم في العلوم التقنية وحسن استعمالها".

ودعا في هذا الإطار القائمين على هذه الوحدة إلى"جعلها مربحة وكذا  الإستغلال الأمثل للتجهيزات التي وضعتها الدولة تحت تصرفهم والتفكير من الآن فصاعدا في وضع مشروع بهذا الخصوص بإعتبار أن مستقبل البلاد مرهون بالتحكم في العلم".

وتهدف هذه الوحدة ذات الحساب المكثف إلى استحداث قريبا مركز خبرة متخصص حصريا في الحساب العلمي ذو النجاعة العالية على مستوى القطب الجامعي للمدية.

وجهزت وحدة الحساب المكثف هذه بأحدث جيل من المعالجة وذلك بقدرة حساب تعادل ثمانية آلاف مليار عملية في الثانية إلى جانب تجهيزات أخرى جد حديثة .

وينتظر من مشروع وحدة الحساب المكثف الذي يعد"مكسبا قيما"للأسرة الجامعية الجزائرية بأكملها أن يساهم علاوة على تسهيل عملية البحث تقليص الوقت والتكلفة الخاصة بكل عملية حساب.

سلال يـدعـو من المـديـة إلى الاستغلال الأمثل لهـياكل الجامعات

كما أكد الوزير الأول عبد المالك سلال بالمدية على ضرورة الاستغلال الأمثل لهياكل وتجهيزات الجامعات الجزائرية داعيا لاستغلال المؤسسات الجامعية من الساعة ال7 صباحا إلى غاية ال9 مساء.

وأكد السيد سلال خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لهذه الولاية ضرورة  استغلال التجهيزات والمقاعد البيداغوجية في المؤسسات الجامعية، مضيفا أنه  "ينبغي أن نتعلم كيف نثمن المقاعد البيداغوجية والتجهيزات ونستغل الجامعة من  ال7 السابعة صباحا إلى غاية الساعة ال9 مساء".

ولدى توقفه بجامعة يحي فارس للإطلاع على مشاريع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالولاية مرفوقا بوزير القطاع بالنيابة محمد مباركي أبرز الوزير الأول أهمية المواد العلمية والرياضيات كاشفا أن الحكومة حددت نسبة 17 بالمائة كهدف لإدماج المواد العلمية في برامج التعليم بالجامعة، مضيفا"أننا نسجل تأخرا كبيرا في المواد العلمية رغم أن مستقبل البلاد مبني على العلوم والرياضيات".

ودعا السيد سلال بالمناسبة الجامعة الجزائرية إلى"التفتح أكثر والتعاون مع  المؤسسات الخاصة والعمومية"، مؤكدا أهمية استغلال مراكز البحث ال 17 التي تتوفر عليها الجزائر.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر