والي سطيف للإذاعة: لدينا مشاريع استثمارية هامة ساهمت في تقليص البطالة

أبرز والي ولاية سطيف ناصر معسكري أن للولاية مشاريع اقتصادية استثمارية هامة و متشعبة و بفضلها تقلصت نسبة البطالة بين أوساط الشباب.

و أضاف الوالي ناصر معسكري خلال استضافته هذا الأحد في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن المصانع المتواجدة عبر الولاية  تشغل أكبر عدد من اليد العاملة  و لا سيما في مجال الإلكترونيك ،وكذا الفلاحة مشيرا إلى أن مستثمرا على مستوى ولاية سطيف يصدر التمور.

و تتميز سطيف بالصناعة الفلاحية و تربية المائيات فهي سوق للأسماك ،و و يوجد بها مصنعي الإسمنت و المطاط حيث يوجد عدد كبير من المستثمرين في المناولة .

و أشار ضيف الأولى إلى أن القدرة الإنتاجية لمصنع الإسمنت مع توسعته تقدر إجماليا بـ 3 ملايين و 200 طن و بفضله تم خلق للثروة و لمناصب شغل، كما أن هذا المصنع ينتج الإسمنت البترولي إذ بفضله ستقل كمية الاستيراد لهذه المادة.

و كشف والي سطيف أن مصنع المطاط الخاص بالعجلات فمع مطلع سنة 2018 سينتج أكثر من مليوني عجلة للسيارات السياحية و للشاحنات، موضحا أن المصنع سيلبي ربع الاحتياج الوطني و المقدر من 8 إلى 10 ملايين عجلة.

و في الجانب السياحي قال ناصر معسكري إن ولاية سطيف تمتاز بالسياحة الحموية ، إضافة إلى السياحة العملاتية التي تعرف إقبالا كبيرا ،و تطرق إلى السكن و مختلف أنماطه.

و عن الفلاحة قال المتحدث نفسه إن الولاية تزخر بإمكانيات كبيرة فسطيف مصنفة في المراتب الأولى من حيث إنتاج الحبوب فالسنة الماضية سجل فيها إنتاج أكثر من 3 ملايين قنطار من الحبوب، مشيرا إلى أن المساحات المسقية تقدر إجمالا بـ 80 ألف هكتار، و الولاية رائدة في إنتاج اللحوم الحمراء و البيضاء ، كما أنها تعتبر حوضا للحليب إذ سجلت السنة الماضية إنتاج أكثر من 300 لتر.

إلى ذلك أوضح الوالي معسكري أن الوعاء الانتخابي في ولاية سطيف هو الثاني على المستوى الوطني من حيث الكثافة السكانية و المقدر بـ 965 ألف ناخب و توجد 18 قائمة للأحزاب المشاركة و الأحرار،  مشيرا إلى أن  الحملة الانتخابية جرت في ظروف جيدة.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي