الوزير الأول عبد المالك سلال يدشن ويتفقد عديد المشاريع التتنموية بعاصمة الهضاب العليا سطيف

الوزير الاول يدشن خط الإنتاج الثاني لشركة الإسمنت لعين الكبيرة بسطيف

قام الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأحد بزيارة عمل و تفقد لولاية سطيف في إطار تنفيذ و متابعة برنامج رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

و توجه الوزير الأول الذي كان بمعية وفد وزاري هام في مستهل الزيارة إلى بلدية عين الكبيرة  الواقعة على بعد 27 كلم شمال-شرق عاصمة الولاية حيث أشرف على تدشين خط الإنتاج  الثاني  لمصنع الإسمنت التابع للمجمع العمومي الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا".

و لدى معاينته لسلسلة الإنتاج شدد سلال على وجه الخصوص على ضرورة مكافحة المضاربة في الإسمنت.

و أوضح الوزير الأول بأن "الدولة ستتجه على المدى القريب نحو تصدير الإسمنت و بأنه من الضروري تنظيم السوق الخاص بهذه المادة", مضيفا بأنه تم إعطاء تعليمات للمصالح الأمنية من أجل مكافحة جميع أشكال المضاربة.

كما أشار سلال إلى أنه تم إعطاء توجيهات لوزارة النقل من أجل إطلاق دراسة تتعلق بإنشاء خط للسكة الحديدية انطلاقا من وحدة عين الكبيرة من أجل تسويق أفضل لهذه المادة.

إلى ذلك، أشرف الوزير الأول على تدشين محطة توليد  الطاقة الكهربائية ذات الدورة المركبة ببلدية عين أرنات الواقعة على بعد 7 كلم   غرب عاصمة الولاية.

و لدى معاينته لهذه المحطة دعا الوزير الأول إلى "تحسين الفضاء المخصص لهذا   النوع من المشاريع", مشيرا إلى أن هذا المسعى يسمح بـ"تسيير أفضل للموقع".
كما دعا سلال إلى اعتماد رؤية استشرافية في مجال إنجاز محطات توليد  الطاقة الكهربائية, مردفا بأنه من الضروري "الاعتماد عند إنجاز هذه المشاريع   على الدراسات و الاحتياجات و ليس الحاجة الظرفية".
كما أشار إلى أن سياسة الدولة تتجه في الوقت الراهن نحو "إنجاز مشاريع   استثمارية بمناطق الهضاب العليا و الجنوب".
و تتجاوز الطاقة الإجمالية لهذه المحطة التي تم إنجازها من طرف شركة إنتاج   الكهرباء "شركة فرعية لمجمع سونلغاز" بالتعاون مع المجمع الكوري جنوبي هيونداي   إنجينيورين و دايوو إنترناشونال الـ 1015 ميغاواط.   

تدشين المركب الرياضي عين أرنات  وحي سكني بالعلمة

وقبل أن يدشن حيا سكنيا يضم 200 وحدة عمومية إيجارية بوسط مدينة العلمة حيث أشرف على مراسم التسليم  الرمزي لـ 440 مفتاح لعديد المستفيدين أشرف الوزير الأول على تدشين المركب الرياضي لبلدية عين أرنات وبه أعطى تعليمات للمسؤولين المحليين عن قطاع الشباب  و الرياضة من أجل العمل على إعداد برامج تمكن شباب بلدية عين أرنات من  "الاستفادة قدر الإمكان من هذه المنشأة الرياضية".

و بعد أن ذكر بأبرز رموز الرياضة الجزائرية المنحدرين من سطيف مثل "شيخ  المدربين" عبد الحميد كرمالي و الأخوين ماتام على وجه الخصوص   دعا سلال  إلى تسخير الطاقات و تكريس اهتمام أكبر برياضة النخبة.

و أكد الوزير الأول  الذي تبادل أطراف الحديث مع بعض الشباب  بأن "الجزائر  تلتزم بمعركة ترقية رياضة النخبة" مشجعا الشباب على ممارسة الرياضة.

زيارة وحدة لإنتاج العجلات المطاطية وتدشين 6 آلاف مقعد بيداغوجي بجامعة محمد لمين دباغين

وبعد أن زار مشروع وحدة إنتاج العجلات المطاطية إثر اشرافه في وقت سابق على تدشين صالون الاستثمار "سطيف إنفيست" بالمنطقة الصناعية لسطيف قام عبد المالك سلال بالاشراف على تدشين 6 آلاف مقعد بيداغوجي بكلية الحقوق و العلوم السياسية بجامعة محمد لمين دباغين.

ولدى تفقده لهذه الكلية دعا  سلال إلى تحسين نوعية التعليم العالي مشيرا  إلى أنه تم إطلاق عدة استثمارات كبيرة في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي  في مجال الإنجاز والتجهيز مردفا بأنه من الضروري جعل هذه المنشآت ذات مردودية  من خلال "التنظيم الجيد."

المصدر : الإذاعـــــة الجـــزائرية

ألبوم الصور

الجزائر, سياسة