مونديال الجيدو للمعاقين (تحضيرات): المنتخب الوطني يشارك في دورتي ليتوانيا وبولونيا

سيشارك المنتخب الوطني للجيدو(لضعفاء البصر)، في الفترة الممتدة من 14 إلى 20 يونيو الجاري في دورتين وديتين بليتوانيا و بولوينا، حسب ما أفادت به هذا السبت الاتحادية الجزائرية لرياضة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.


وتندرج هاتان المحطتان الإعداديتان في إطار تحضير العناصر الوطنية للبطولة العالمية المقررة بكولورادو (الولايات المتحدة الأمريكية) من 1 إلى 7 سبتمبر المقبل،هذا وستقام الدورة الإعدادية الأولى في الفترة الممتدة من 14 الى 16 يونيو بفيلنيوس – ليتوانيا، تكون متبوعة يومين من بعد بدورة إعدادية أخرى ببولونيا .

وتحسبا لهذا الموعد إنتقى المدرب الوطني أودرير محمد ولحاج ومساعده بلقاسم رزقي سبعة مصارعين منهم مصاعرعتين اثنتين، ويتعلق الأمر بكل من : سيد علي العمري ومولود نورة و يوسف رجاي ومحمد كمال  بلعباس وفيصل شبيب ومونيا كركار و شيرين عبد اللاوي .

وبهذه المناسبة أوضح المدرب الوطني": نحن بصدد إعداد منتخب وطني لمونديال كولورادو، وستكون دورتا ليتوانيا و بولونيا بمثابة محطة إعدادية لفائدة العناصر السبعة التي تم انتقاؤها وفق معايير الاستعداد و اللياقة البدنية ".

وفي سنة 2013 لم يكن لدى العناصر الوطنية ، أي هدف تعمل من اجله خاصة بعد إلغاء بطولة إفريقيا التي كانت مقررة بالجزائر شهر ديسمبر المنصرم، لكن سنة 2014 ستكون مميزة بالمشاركة في مونديال أمريكا، الذي ستتاح فيه الفرصة للعناصر الوطنية لمقارنة مستواهم مع المستوى العالمي وكسب نقاط في التصنيف العالمي للاتحادية الدولية لضعفاء البصر.

وبعد إلغاء البطولة الإفريقية قررت الاتحادية الوطنية للمعاقين إشراك أواسط المنتخب الوطني في بطولة العالم بالمجر، وهي المشاركة التي فتحت الأبواب لهاته المواهب الشابة للصعود المنصة التتويج في أول مشاركة لها بفضل  فضية شيرين عبد اللاوي (52 كلغ) وبرونزية يوسف رجاي (73 كلغ).

وعن هدف التشكيلة الوطنية لهذه الفترة الاولمبية 2012- 2016 ، يبقى يتمثل في تأهيل أكبر عدد ممكن من العناصر الوطنية إلى الألعاب الشبه اولمبية بريو ديجانيرو (البرازيل 2016)، وهو الأمر الذي يبقى مرهونا بالنتائج التي سنسجلها في بطولة العالم المقررة لهذه السنة وبالألعاب العالمية المقررة السنة المقبلة 2015.

وسيتمكن الطاقم الفني الوطني في هاتين الدورتين الوديتين بأخذ فكرة واضحة على مستوى كل مصارع على جميع المستويات وتحديد حظوظ كل واحد منهم في تمثيل  الجزائر في اولمبياد ريو.

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

رياضة