وزراء الصحة و السياحة و التربية و الشؤون الدينية يعرضون برامج قطاعاتهم في فوروم القناة الاولى

تطرق فوروم الإذاعة في عدده الثالث هذا الاثنين، إلى عدد من القضايا المحورية في برامج كل من وزارة الصحة، التربية و التعليم، الشؤون الدينية و الأوقاف و السياحة، بحضور وزراء القطاعات المذكورة الذين  ناقشوا الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة.


وزير الصحة يؤكد الشروع في انجاز 9 مؤسسات استشفائية جديدة

و خلال تدخله أكد وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف على ضرورة ترقية الصحة الجوارية و قال ان الخارطة الصحية الجديدة ستعطي دفعا حاسما للصحة الجوارية، ما سيسمح بتخفيف الضغط عن أقسام الاستعجالات بالمستشفيات التي لم تعد تستطيع تلبية الطلب الكبير.

و أوضح بوضياف أن العمل بنظام المناوبة بالهياكل الصحية الجوارية هي الطريقة الأمثل من أجل تخفيف الضغط و توفير خدمة صحية أنجع للمواطن مؤكدا أن مصالحه على اتصال دائم بمصالح الامن من اجل اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير الأمن خاصة في المناطق المعزولة و النائية.

كما تحدث الوزير عن مشروع إنجاز 09 مؤسسات استشفائية جامعية 5 منها في مرحلة متقدمة بينما سيشرع في إنجاز الباقي خلال أكتوبر و نوفمبر القادمين.

وفيما يتعلق بمراكز مكافحة السرطان المفتوحة أوالتي ستفتتح قريبا بالجزائر أوضح الوزير بأن سياسة القطاع تولي ،وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، "أهمية كبيرة" لمعالجة مرضى السرطان حيث أن المواطن الجزائري المصاب بداء السرطان يتلقى احسن الأدوية التي تم التوصل إليها في العالم بالإضافة إلى تجهيز مراكز علاج السرطان بأحدث الأجهزة و المستلزمات الطبية على حد قوله ، و تحدث عن الاهتمام البالغ بتكوين المتخصصين في هذا المجال.

و تطرق وزير الصحة إلى  أهمية الجلسات الوطنية للصحة التي اعتبرها أرضية القانون الجديد للصحة الذي يريده أن يستجيب لتطورات العصر وتطلعات المجتمع.

وتركّزت أسئلة الصحافة حول النشاط التكميلي والخدمة المدنية، حيث أكد الوزير أنه سيتم الفصل في هاتين القضيتين نهائيا بعد الحصول على إجماع وتوافق بين مختلف الفاعلين في القطاع.

وزير الشؤون الدينية:نحو أكاديمية وطنية للفتوى

من جانبه تطرق وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى إلى مرجعية الفتوى في الجزائر قائلا:" نحن نفكر في مقاربة مؤسساتية تقضي بإيجاد هيئة أطلق عليها اسم "أكاديمية الفتوى" تجمع أمناء و باحثين جامعين في المجال الديني و نخبة من علماء النفس و الطب و الاجتماع و الفلك  تعمل وفق مبدأ الاستشارة و ترأسها شخصية يقبلها الجزائريون.

أما بالنسبة للتحضيرات لموسم الحج القادم، أكد محمد عيسى أن الديوان الوطني للحج و العمرة قد بلغ 90 بالمائة من التحضيرات فيما يتعلق بأماكن إقامة الحجاج و الخيم و النقل و التسجيل و دفع المستحقات، مشيرا إلى ان الدولة الجزائرية تكفلت بما يزيد عن 24 ألف دينار من تكاليف الحج.و قال  ان مصالح وزارتي الصحّة و الشؤون الدينية تعملان بالتنسيق في البقاع المقدسة على وضع اللمسات الأخيرة للتحضير لاستقبال ضيوف الحجاج الجزائريين.

 وزيرة السياحة:394 مشروعا جديدا لاستحداث مناصب شغل

 من جانبها أكدت وزيرة السياحة نورية زرهوني أن حالة القطاع غير المرضية تعود لجملة من الأسباب ذكرت منها الأزمة الأمنية التي مرت بها الجزائر و التي أدت إلى تدني نسبة السياح في الجزائر، بالإضافة إلى العجز الكبير في المرافق السياحية .

و في هذا السياق أوضحت نورية زرهوني ان  وزارة السياحة عاكفة على إنجاز700 مشروع خاص بالمرافق السياحية  لتدعيم هياكل الاستقبال و قالت أن هذه المشاريع من شأنها خلق اكثر من 4500 منصب شغل و سيسمح بخلق منافسة قوية ستؤثر إيجابا على نوعية الخدمات و الأسعار. كما أكدت الوزيرة على ضرورة عمل الممثليات الدبلوماسية في الخارج على الترويج للجزائر كوجهة سياحية مميزة.

و فيما يتعلق بالتكوين في مجال السياحة ، ذكرت نورية زرهوني أن هنالك 11 معهدا يتكفل بالتكوين في مجال الفندقة، على أن يتم افتتاح مدرسة عليا للفندقة بسويسرا خلال سبتمبر القادم متخصصة و مسيرة من طرف مختصين أجانب تسمح بتلقي التكوين وفقا للمعايير الدولية.

وزيرة التربية تكشف عن استحداث 24 ألف منصب شغل جديد

و في تدخلها،  كشفت وزيرة التربية و التعليم  نورية بن غبريط  عن  توفير 24 ألف منصب عمل جديد خلال الدخول المدرسي القادم 2014/2015، و قالت ان هذا الأخير سيكون هادئا لاسيما و أن الوزارة لبت مطالب الأسرة التربوية. وأكدت الوزيرة أن رهان تحسين المستوى التعليمي للتلميذ الجزائري هو خلق الاستقرار التّام في الجهاز التربوي.

و فيما يتعلق بالتسرب المدرسي، ذكرت نورية بن غبريط أنها ظاهرة تتطلب منا مواجهتها بعدة إجراءات أولها تحسين ظروف التمدرس، الاهتمام بالظروف و المشاكل الشخصية للتلميذ و مرافقته ، و كذا توفير التكوين الامثل للأساتذة.

  و شددت الوزيرة على ضرورة بذل كل الجهود للتكفل بانشغالات القطاع ووضع التلميذ على رأس أولويات المنظومة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

سياسة