ترحيل 550 عائلة من قاطني العمارات المهددة بالانهيار من ست بلديات بالعاصمة

انطلقت الجمعة عملية إعادة إسكان 550 عائلة تقطن بعمارات مهددة بالانهيار من ست بلديات بوسط ولاية الجزائر على مستوى حي 1.032 مسكنا بأولاد منديل ببلدية الدويرة

في هذا الصدد أكد مدير السكن بالولاية إسماعيل لومي الذي كان متواجدا بأولاد منديل أن هذه العملية التي تعد الأخيرة في شهر أوت تندرج في إطار التوزيع التدريجي لـ 25.000 مسكنا اجتماعيا إيجاريا على العائلات القاطنة بمواقع هشة و التي ستستأنف "مطلع شهر سبتمبر".

و في أول رد فعل لهم في حر خانق بادرت النسوة بإلقاء الزغاريد فيما كان شباب يهرولون لشرفات منازلهم الجديدة و يصرخون "لوساع" (الاتساع).

و علاوة على فضاءات اللعب الخاصة بالأطفال و ملعب للرياضة يتوفر حي 1.032 مسكنا على مختلف التجهيزات العمومية على غرار مدرستين ابتدائيتين ومتوسطتين.

أما العائلات ال632 التي استفادت من هذه العملية فجاؤوا -حسب بيان للولاية- من 69 عمارة مهددة بالسقوط من بلديات بولوغين (194 عائلة) و القصبة (159 عائلة) و باب الواد (141 عائلة) واد قريش (57 عائلة) و القبة (53 عائلة) و بلوزداد (15 عائلة) و الجزائر وسط (13 عائلة).

و اوضح السيد لومي أن "الأمر يتعلق بالعملية الرابعة و الأخيرة لإعادة الإسكان التي تتم في إطار برنامج إعادة الإسكان الاستعجالي للعائلات القاطنة في عمارات مهددة بالسقوط التي تقررت عقب زلزال بولوغين ".

كما أشار إلى أن التوزيع التدريجي ل25.000 مسكنا اجتماعيا إيجاريا على العائلات القاطنة بالأحياء الهشة لولاية الجزائر منها حوالي 5.800 تم تسليمها لمستفيديها منذ نهاية جوان حتى اليوم "سيتم استئنافها في شهر سبتمبر".

و بهذه العملية التي تمت الجمعة تكون الولاية قد أعادت إسكان 1.235 عائلة من بولوغين و رايس حميدو و باب الواد و القصبة و الجزائر وسط و التي أصبحت العمارات المهددة بالسقوط أكثر هشاشة بعد زلزال  الفاتح أوت الذي بلغ 6ر5 درجة والذي أحس بقوته كثيرا سكان تلك البلديات التي تعاني من قدم الإطار المبني.

  و كانت السلطات قد باشرت ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء  بترحيل 474 عائلة تسكن 47 عمارة آيلة للسقوط سيما بالقصبة و باب الواد و رايس حميدو نحو أولاد منديل و حي 5 جويلية بالأربعاء (ولاية البليدة).

وتتوفر ولاية الجزائر على برنامج كلي بـ 84.000 مسكنا مخصصا لمكافحة السكنات الهشة منها 25.000 وحدة يجري توزيعها و 11.000 مسكنا سيتم استلامها قبل نهاية 2014 .

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

مجتمع