سفير الجزائر بمصر للإذاعة : وصول المساعدات الأولية الجزائرية لقطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي

كشف سفير الجزائر بجمهورية مصر العربية نذير العرباوي صباح هذا السبت أن هناك مساعدات جزائرية قد وصلت فعلا إلى قطاع غزة مرورا بمعبر رفح الحدودي مع مصر .

وفي اتصال هاتفي مع هيئة تحرير القناة الوطنية الأولى للإذاعة الجزائرية ، قال السفير الجزائرية :" بالرغم من أننا الجزائريين ليسنا ميالين للإشهار حينما يتعلق الأمر بالمساعدات التي نقدمها لإخواننا بقطاع غزة ولا بالدعم المطلق والكامل مع الأشقاء الفلسطينيين لكن بما أنكم تطرحون السؤال أقول بأن هناك مساعدات جزائرية وصلت فعلا منذ البداية حيث سارعت الجزائر وجندت كل طاقاتها ووضعت كل إمكاناتها من للوقوف عند حاجات أبناء الشعب الفلسطيني و تلبيتها " وفي السياق ركز المتحدث قائلا:" أشير إلى المساعدات المالية العاجلة  التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة "..

كما أشار العرباوي إلى قوافل المساعدات الجزائرية القادمة من مختلف شرائح مجتمعنا من هيئات ومؤسسات ومنظمات خيرية –على حد قوله- والتي ستصل خلال السعات والأيام القليلة الآتية بالتنسيق مع الهلال الأحمر الجزائري وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين  وكذا الاتحاد الطبي الجزائري

ولم يغفل المتحدث الاشارة للتسهيلات التي لاقتها المساعدات الجزائرية عند معبر رفح الحدودي مشيرا في الصدد إلى الدعم الكامل الذي قدمه الهلال الأحمر المصري من أجل وصول المساعدات لأهل غزة.

وزير الاقتصاد الفلسطيني: إسرائيل دمرت 50 ألف منزل ... وحولت أهل غزة إلى نازحين

في سياق ذات صلة، أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد مصطفى في تصريح سابق للإذاعة الجزائرية أن السلطات الفلسطينية تقوم حاليا بتحديد الأضرار بالموازاة مع التحضير لاجتماع للدول المانحة والذي سيكون بالعاصمة المصرية القاهرة شهر أكتوبر الداخل لحشد الدعم المادي الذي سيكفل إعادة إعمار قطاع غزة بعد مرور آلة الدمار الصهيونية عليه ..

و شكل التكفل بالأطفال الفلسطينيين المصابين بصدمات  نفسية على إثر العدوان الإسرائيلي على غزة محور اللقاء الذي جمع وزيرة التضامن  الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم سي عامر، بسفير دولة فلسطين بالجزائر،  لؤي عيسى حسب ما أورده بيان للوزارة.

وأفاد البيان أن الطرفين تناولا خلال هذا اللقاء، على وجه الخصوص، "مخلفات  العدوان على سكان غزة من الجانب الانساني، ومجالات مساهمة وزارة التضامن الوطني  والأسرة وقضايا المرأة في التكفل بالأطفال الفلسطينيين المصابين بصدمات نفسية  و الأشخاص ذوي الإعاقات والنساء والأرامل".

كما تناول الجانبان "تسطير برنامج تكوين لفائدة الجمعيات الفلسطينية  العاملة في الميدان الاجتماعي والإنساني".

مركزية فتح  تؤكد على البدء الفوري بإعادة اعمار غزة

إلى ذلك، أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل  أبو ردينة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أطلع اللجنة المركزية لحركة التحرير  الوطني الفلسطيني على نتائج جولته الأخيرة.

  وقال ابو ردينة فى تصريح له أن الرئيس عباس أطلع اللجنة المركزية خلال اجتماعها على نتائج جولته الاخيرة مع عدد من الدول العربية الشقيقة واتصالاته  المكثفة ومع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية التي أثمرت عن وقف العدوان الإسرائيلي  الدموي والمدمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفق المبادرة المصرية وإنهاء معاناتهم وفك الحصار الإسرائيلي عنهم ومن أجل اعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية خلال الحروب الثلاث التي شنتها على القطاع بدأ من عام  2008 2009  وحتى الحرب الأخيرة.

وحذرت من المخاطر التي يتعرض لها المسجد الأقصى المتمثلة في التقسيم الزمانى  و تؤكد على الحق الفلسطيني في اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المسجد الأقصى ومدينة  القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في أراضى دولة فلسطين مطالبة في ذات السياق  من امتنا العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهم الدينية والقومية.

 

المصدر: الإذاعــــة الجزائرية

 

الجزائر