تدشين تيليفيريك باب الواد-بوزريعة : نقل أكثر من 2400 مسافر في الساعة

تم تدشين التيلفيريك الرابط بين بلديتي باب الواد و بوزريعة على مسافة 3 كلم و ارتفاع أكثر من 360 مترا وطاقة نقل تقدر ب2400 مسافر في الساعة والاتجاه .


و يتوفر التيلفيريك على 57 عربة ذات شكل بيضوي بلون ازرق داكن وتستطيع كل واحدة أن تنقل من 10 الى 15 شخصا ، ويمكن استعماله كل أيام الأسبوع من الساعة ال06:00 صباحا إلى غاية ال19:00 مساء مقابل 30 دج للشخص ، حسبما علم لدى مؤسسة  النقل الحضري و شبه الحضري للجزائر العاصمة المكلفة باستغلاله التجاري.

و يمكن لتيلفيريك بوزريعة أن ينقل حوالي 2400 مسافر في الساعة والاتجاه أما متوسط المدة التي يتم قطعها بين تريولي و جبل كوكو فتقدر ب12 دقيقة ، حسب البطاقة الفنية للمشروع.

وبمناسبة الرحلة التدشينية التي تمت في منتصف النهار أبدى وزير النقل عمار غول مرفوقا بوالي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ وإطارات من مؤسسة ميترو الجزائر و عديد الصحفيين .

كما عبر الوزير عن ارتياحه لتشغيل هذه الوسيلة الحضرية لنقل المسافرين عبر الكوابل التي تشغل 78 شابا ينحدرون من الأحياء التي يمر بها التيلفيريك سواء بواد قريش أو بوزريعة.

و طالما انتظر سكان تلك الأحياء ذات التضاريس الوعرة هذه الوسيلة التي صممت لإعطاء حلول للنقل المناسب و المطابق لتضاريس تلك الأحياء من موبليزون و بوفريزي وسكافينو وحي مولين و جبل كوكو و لافونتوم.

أما استغلال هذا الخط الذي انطلقت أشغال انجازه سنة 2009 فقد كلف 5ر2 مليار دج و كان مبرمجا استلامه في شهر يناير الأخير ثم نهاية يونيو.

و ترقبا لتشغيل التيليفريك كانت الحماية المدنية لولاية الجزائر قد نظمت في شهر يوليو الأخير تكوينا مكثفا ل20 عونا في الحماية المدنية لاحتياجات مخطط نجدة استعجالي للمسافرين في حالة وقوع عطل.

في ذات السياق أعرب غول عن أمله في ان تتم أشغال التيليفيريك الرابط بين باب الواد-زغارة على أعالي بلدية بولوغين في "الآجال المحددة".

وأضاف الوزير أن أشغال انجاز ستة خطوط تيليفيريك من بين ال15 المبرمجة سيتم الانطلاق فيها قريبا في عديد الولايات.

وأكد الرئيس المدير العام  لمؤسسة ميترو الجزائر عمر حدبي أن "مشروع تيليفيريك باب الواد-زغارة (2 كلم) قد تم إسناده إلى المؤسسة الفرنسية بوماغالسكي و ستنطلق الأشغال خلال السداسي ال4 من سنة 2014 ربما ديسمبر اما الاجال فقدرت ب24 شهرا".

في هذا الصدد يجري الإعداد لإنشاء شركة مختلطة تتكون من مؤسسة ميترو الجزائر ومؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر العاصمة و المجمع الفرنسي بوماغالسكي متخصصة في عتاد الرفع والنقل (منها التيلفيريك).

وخلص حدبي الى ان هذه الشركة المختلطة ستتكفل بالدراسات وانجاز و استغلال التيلفيريك وصيانتها على المستوى الوطني فضلا عن فتح وحدة لتركيب العربات في ضواحي الجزائر العاصمة.

 

وسوم:

مجتمع