بن غبريط : إستراتيجية التحوير والتقييم البيداغوجي مهمة في إصلاح المنظومة التربوية

شددت وزيرة التربوية الوطنية السيدة نورية بن غبريط  هذا السبت بتيارت على أهمية إستراتيجية التحوير والتقييم البيداغوجي في إصلاح المنظومة التربوية.


وأضافت الوزيرة لدى إشرافها على ندوة جهوية بمعهد تكوين إطارات التربية بتيارت حول هذا الموضوع"أن فهم وإدراك الهدف المطلوب من هذه الإستراتيجية يجب أن يكون ضمن ثلاثة نقاط أولها الانطلاقة في التقييم البيداغوجي لضمان جودة التعليم ووضع برنامج تدخل خاص بالولايات التي تسجل ضعفا في هذا المجال".

وشددت في هذا الجانب على"ضرورة تطوير التربية التحضيرية وتكوين الكفاءات وإعادة كتابة البرنامج المدرسي"، هذا وتتعلق النقطة الثانية ب"الطريقة المتبعة  للوصول إلى مسعى الإصلاح

التربوي وذلك من خلال العمل على تفتح شخصية التلميذ على ما يحيط به من ثقافة وإعطاء دروس دعم سمعية بصرية لفائدة تلاميذ الأقسام النهائية بالطورين الثانوي والمتوسط"- تضيف الوزيرة.

وأوضحت أن ذلك"لن يتأتي إلا باعتماد سياسة طموحة والمتمثلة في التركيز على الطور الابتدائي كحجر أساس ليحظى بالأولوية وتسخير الإمكانيات والإطارات الكفء من مدراء وأساتذة ومفتشين وكذا إشراف مديرية التربية على تطبيق هذه السياسة ".

وأهم نقطة في نجاح هذه الإستراتيجية -تضيف الوزيرة-"هي فهم الإستراتيجية ومعرفة المشروع الإصلاحي من خلال معرفة المراحل لمعالجة المشاكل ومعرفة معايير الإعداد التربوي والخريطة المدرسية".

وقد تواصلت  أشغال هذه الندوة التي حضرها مدراء التربية ورؤساء المصالح والمكلفين بالإعلام لذات المديريات من 17  ولاية على مستوى  7 ورشات تعنى بإشكالية تسيير الموارد البشرية والتسيير المالي وتكوين المكونين والحكامة والإعلام والاتصال وهياكل الاستقبال والبرامج في طور الانجاز والمشاريع التربوية لمديريات التربية.

وتعتبر هذه الندوة الأولى من بين ثلاث ندوات مماثلة ، حيث ستعقد الثانية بالجلفة حول موضوع  الحكامة التربوية والثانية بسطيف حول موضوع  الاحترافية لإطارات التربية .

وقد أشرفت نورية بن غبريط خلال زيارتها للولاية على تسمية الثانوية الجديدة بالسوقر باسم الشهيد "العقيد لطفي"، كما زارت  ثانوية "عفان الطاهر" ببلدية واد الطلبة وثانوية "محمد بلهواري"بوسط مدينة تيارت ووقفت على أشغال انجاز  ثانوية بعين الدزاريت.

ونوهت الوزيرة بالنتائج المحققة بمتوسطة "بكر بن حماد" بتيارت التي اعتبرها متوسطة نموذجية "استطاعت كفاءة مسيروها أن تحولها من متوسطة ضعيفة النتائج إلى متوسطة متفوقة على مستوى الولاية "، حيث سجلت نسبة نجاح تفوق 98 بالمائة في امتحان التعليم المتوسط الموسم الدراسي الماضي ، وقد اختتمت الوزيرة زيارتها بالولاية بلقاء مع إطارات التربية والمجتمع المدني وذلك بمقر الولاية.

وعلى هامش زيارتها لتيارت شددت الوزيرة خلال لقاء صحفي على "أن الحوار هو الوسيلة لتجاوز مشاكل التربية الوطنية"، معتبرة"أن اللجوء إلى الإضراب يتنافى وتجسيد طموحات الأسرة التربوية والبرنامج الطموح لإصلاحها"ودعت المضربين إلى"العودة إلى مناصبهم حتى يكون الفعل التربوي كما يجب".

وفي الاخير قال مدير التربية بولاية تيارت عبدالحفيط لعموري إن قطاع التربية يسعى الى التخلص من مشكل الاكتظاظ في الاقسام،مؤكدا ان هذا المطلب المجمع عليه سيكون من اهم محور هذا اللقاء التقييمي.

المصدر : الاذاعة الجزائرية