بقاط بركاني للقناة الثالثة: عقد مجلس وزاري مشترك مخصص للوقاية ليتحمل كل قطاع مسؤولياته

دعا محمد بقاط بركاني، رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء الجزائريين، إلى عقد مجلس وزاري مشترك مخصص للوقاية و الذي سيسمح لكل قطاع "بتحمل مسؤولياته".

و أشار رئيس عمادة الأطباء الجزائريين، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" على أمواج القناة الثالثة، أن الوقاية عمل قطاعي مشترك و لقد طلبنا عقد مجلس وزاري مشترك بين كافة القطاعات حتى يتحمل كل واحد منها مسؤولياته لان الوقاية لا تخص وزارة الصحة فحسب.

و اعتبر بقاط بركاني أن الوقاية هي "أساس" منظومة صحية سليمة و عنصر قاعدي لتفادي الأمراض لاسيما المتنقلة، معتبرا أن الخارطة الصحية تعد "عنصرا أساسيا" من اجل ضمان "توزيع متساوي امثل ينبغي توفير ظروف ملائمة للأطباء الشباب ترقى إلى مستوى طموحاتهم خاصة فيما يخص الأجور.

و أضاف ضيف الثالثة أن الخدمة المدنية لم تعط نتائج و لا حتى الردع لذا يجب استقطاب اهتمام الشباب.

و أشار إلى انه من اجل تحسين المنظومة الصحية يمكن للكفاءات الوطنية المقيمة بالخارج أن تقدم مساهمتها في بعض الحالات المعينة لاسيما خلال الملتقيات و اللقاءات العلمية من خلال تلقين التقنيات الحديثة المستعملة في المجال لزملائهم الأطباء.

وأعرب رئيس عمادة الأطباء عن تفاؤله بالارتفاع المحسوس لمعدل حياة الجزائريين، معتبرا أن الجهود الحثيثة المبذولة ستسمح بضمان منظومة صحية ذات نوعية، كما أكد على أهمية إعادة الاعتبار لقطاع الصحة العمومي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية