قرين يعلن من وهران عن تسليم البطاقات الأولى للصحفي المحترف الاربعاء القادم

 أعلن وزير الاتصال حميد قرين هذا  الأحد بوهران "أنه سيتم تسليم البطاقات المهنية الأولى للصحفي المحترف يوم 22 أكتوبر الجاري الذي يصادف اليوم الوطني للصحافة".
 وفي تصرح للصحافة ذكر  قرين على هامش زيارة تفقدية قادته إلى مختلف المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه " أن تسليم البطاقات الأولى للصحفي المحترف يعتبر فوزا كبيرا لقطاع الإعلام ".
 و أبرز الوزير " أنه سيتم تسليم أول عشر بطاقات للصحفي المحترف" مضيفا انه " لدينا لحد ألان مابين 500 و 600 ملف للصحفيين المحترفين ".
 وأوضح من جهة أخرى انه  لتنصيب سلطة الضبط أو مجلس أخلقيات المهنة يتطلب الأمر القيام بإحصاء للصحفيين لمعرفة من هو الصحفي من غيره مشيرا  إلى" أن المعروف وجود  حوالي 4 آلاف صحفي" في الجزائر.
 وفي هذا الشأن أوضح   قرين "أنه بعد عملية الإحصاء يتم تنظيم الانتخابات الخاصة بسلطة الضبط للصحافة المكتوبة التى ينتخب فيها سبعة من ممثلي الصحافيين وعدد مماثل يعين من قبل السلطة وذلك عكس سلطة الضبط للسمعي البصري التى تضم 9 أعضاء منهم سبعة معنيين من قبل رئيس الجمهورية " .
  وبخصوص الوضعية المهنية و الاجتماعية لصحافي القطاع الخاص اعتبر حميد قرين أن "الخطوة الأولى تكمن في الحصول على بطاقة الصحفي المحترف التي من خلالها يستطيع الصحفي الدفاع عن حقوقه "مضيفا " أنه لا يستطيع التدخل في تسيير الصحف لحفظ  كرامة الصحفي".  وقال " طلبنا من المسيرين أن تكون الأجرة محترمة ".

و بخصوص سؤال حول توزيع الاشهار وتنظيمه أكد الوزير بعد أن  تطرق إلى معايير منح الإشهار إلى " أنه منذ تعيينه على رأس وزارة الاتصال من قبل رئيس الجمهورية  لم يوجه أي أمر  للوكالة الوطنية للإشهار لمنح أو عدم منح  الإشهار" مبرزا أن "مسؤولها مستقل تماما ".

حل مشكل التشويش على ترددات الإذاعات المحلية في 2016
 كما أعلن  حميد قرين أنه سيتم حل مشكل التشويش على ترددات الإذاعات المحلية لاسيما الواقعة على الشريط الحدودي في 2016 مبرزا توفر التجهيزات ووجود استراتيجية جديدة لحل هذا المشكل.
 وبخصوص المقر الجديد لإذاعة وهران الذي انطلق في إنجازه سنة 2013  أكد قرين أن هذا المشروع "سيكون جاهزا في جوان 2015 و ربما قبل ذلك وهو إنجاز قياسي وسيكون عصريا بفضل إعانة الوالي".
وحسب الشروحات المقدمة بعين المكان للوزير  فإن هذا المقر الجديد سيوفر عدة مرافق منها ثلاثة استديوهات ذات تكنولوجية عالية وقاعة للمحاضرات تتسع ل 125 مقعد وقاعات للتحرير والإنتاج والأرشيف.
 كما زار  قرين المحطة الجهوية للمؤسسة الوطنية للتلفزيون حيث اطلع على بعض المرافق التابعة لها ووقف على سير العمل بالإذاعة المحلية وشبكة برامجها.
وبالمحطة الجهوية للبث التلفزي والإذاعي بجبل "الاقهر" بقديل (شرق وهران) قدم لوزيرالاتصال عدة شروحات حول مسألة التغطية التلفزية والإذاعية ومشاريع لتطوير البث  حيث تمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن المحطة بصدد اقتناء تجهيزات جديدة ذات قوة كبيرة لتدعيم الدبدبات الجزائرية عبر التراب الوطني وتغطية كافة نقاط الظل مع نهاية 2015 وبداية 2016.
وتضمن برنامج زيارة الوزير في يومها الأول تفقد مؤسسة الطباعة للغرب بالسانية  فيما سيشرف غدا الإثنين على ندوة حول أخلاقيات المهنة بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة.