ولد خليفة يشيد بالتعاون الجزائري-الفرنسي خلال استقباله لنائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الفرنسية

 أشاد رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة الثلاثاء بالجزائر بالديناميكية التي باتت تطبع مسار التعاون الجزائر-الفرنسي  على كل المستويات حسبما أفاد به بيان للمجلس.

و أكد السيد ولد خليفة خلال استقباله لنائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية  بالجمعية الوطنية الفرنسية ميشال فوزال أن الزيارات التي يتبادلها أعلى المسؤولين

من البلدين "قد وطدت العلاقات الثنائية ورفعتها إلى مستوى إيجابي للغاية", معبرا  لدى تطرقه إلى التعاون البرلماني عن ارتياحه للنتائج "المثمرة" التي تحققت في إطار  اللجنة البرلمانية الكبرى.

وعلى صعيد آخر, تناول رئيس المجلس الشعبي الوطني الأوضاع الراهنة على الساحتين  الجهوية والإقليمية حيث إستعرض جهود الجزائر لتشجيع الحوار بين الأطراف المتنازعة  في مالي وليبيا مؤكدا بأن هذه الجهود "تنبع من حرص الجزائر على استقرار وأمن المنطقة  ىبأسرها".

من جهة أخرى, تناول السيد ولد خليفة القضية الفلسطينية التي "لا تزال تراوح  مكانها بعد مرور 60 سنة من الإحتلال الإسرائيلي" معربا عن أمله في أن تصوت  الجمعية الوطنية الفرنسية على لائحة الإعتراف بالدولة الفلسطينية.

ومن جهته أكد السيد فوزال أن التعاون الإقتصادي مع الجزائر "يمثل, في ظل  ىالمناخ الإيجابي الحالي, فرصة سانحة للإنتقال الى مستويات أعلى", مؤكدا أن مسؤولي  البلدين "على وعي بذلك". 

وإستشهد فوزال في هذا المقام بحجم الشراكة التي تجمع البلدين في  عدة قطاعات إقتصادية معتبرا أن الظروف غير المستقرة في الجانب الشرقي  من حوض المتوسط "جعل تعاون البلدين أكثر عمقا وثراءا سواء على المستوى الثنائي  أو في إطار مجموعة 5+5 ".

وقد خصص فوزال جزء من حديثه للتطرق إلى الإعتداءات الإسرائيلية "غير  المقبولة" على المسجد الأقصى وأكد بأن فرنسا "مدعوة للنظر بجدية في الإعتراف بالدولة  الفلسطينية على غرار المبادرات التي اتخذتها بعض البلدان الأوروبية".

بوسماحة يبرز موقف الجزائر من الملفات الدولية

وكان لنائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية  بالجمعية الوطنية الفرنسية ميشال فوزال لقاء مع السيد بوعلام بوسماحة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني وقد تطرق الطرفان إلى واقع العلاقات الثنائية المميزة واتفقا على ضرورة تكثيف وتعزيز التعاون بين البلدين سواء على المستوى البرلماني أو الاقتصادي أو الدبلوماسي وهذا لمواجهة مختلف التحديات التي تحيط ببلدان المنطقة و قد أكد السيد بوسماحة في هذا السياق - حسب بيان للمجلس الشعبي الوطني - دور الجزائر الاقليمي في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة كما ذكر بموقف الجزائر " الواضح" من قضية الصحراء الغربية وحرصها على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره.

محادثات بين باباس وفوزال حول دور المجتمع المدني
 
كما فوزال مع رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي محمد الصغير باباس حول دور المجتمع المدني في مسار الحوار الاجتماعي والاقتصادي.
وأوضح بيان للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي أن الطرفين أشارا خلال اللقاء إلى ضرورة توسيع الفضاءات المخصصة للديمقراطية التشاركية من خلال "ترقية حوار اجتماعي ومدني متقدم".
كما تطرق الطرفان إلى ترقية فضاءات التبادل "التي من شأنها تعزيز الحوار الجواري في إطار تشاور 5+5" بغية تقريب المجتمعات المدنية المنظمة لضفتي المتوسط حول مبادرات ومشاريع مشتركة.
وأعرب كل من باباس وفوزال --الذي يعد عضوا بالجمعية الوطنية الفرنسية-- عن رغبتهما في "تكثيف التعاون بين الجزائر وفرنسا".
وأضاف البيان أن هذا التعاون ينبغي أن يعتمد على الشباب والطاقات المقاولاتية للجالية القائمة على اقتصاد المعرفة وفقا للإرادة المشتركة لرئيسي البلدين.

 

الإذاعــــة الجزائرية

الجزائر, سياسة