تهمي : ضرورة توفير التأطير المتخصص للهياكل الرياضية

شدد وزير الرياضة محمد تهمي هذا الإثنين بأدرار على ضرورة توفير التأطير المتخصص للهياكل الرياضية ، مشيرا إلى إعداد برنامج في هذا المجال.

وقال الوزير خلال تفقده عددا من المنشآت الرياضية بالولاية "أن الوزارة سطرت برنامجا لتوفير التأطير المتخصص للإشراف على الهياكل الرياضية وسيتم في هذا الصدد إطلاق برنامج تكويني بداية من السنة المقبلة تحت إشراف فرق من خبراء ومختصين سيشرعون في تجسيد هذا البرنامج الذي يستهدف مستخدمي قطاع الرياضة من إطارات و تقنيين بالجهة عبر دفعات خلال مدة تدوم سنة أو سنتين".

وذكر تهمي في نفس السياق أن ولاية أدرار حققت قفزة نوعية في ما يخص إنجاز الهياكل الرياضية ويتجلى ذلك من خلال المشاريع التي يجري تجسيدها والتي تتعلق بثمانية مسابح قيد الإنجاز وخمسة مسابح أخرى ستنطلق الدراسات المتعلقة بها خلال السنة المقبلة ليشرع في إنجازها في 2016 ، مما سيرفع حصيلة المسابح المنجزة خلال المخطط الخماسي الحالي إلى 13 مسبحا، إلى جانب أزيد من 10 ملاعب لكرة القدم والعديد من القاعات متعددة الرياضات وهو ما سيسمح بتسجيل أريحية للولاية من حيث المرافق الرياضية.

وخلال تفقده لملعب كرة القدم ببلدية رقان عبر الوزير عن تأسفه لعدم تكسية أرضية الملعب مشيرا في هذا الخصوص أن"عملية ستسجل في 2015 لتكسية الملعب بالعشب الإصطناعي وتزويده بالإنارة".

وأضاف الوزير في حديثه مع الفعاليات الرياضية أن الوزارة "تجعل من بين اهتماماتها الأولية العناية بالأنشطة الرياضية النسوية وترقيتها إلى جانب الرياضات الفردية وألعاب القوى إضافة إلى دعم النشاط الرياضي على مستوى القاعدة".

ولدى إشرافه على وضع حجر الأساس لإنجاز وتجهيز مركب رياضي جواري بغلاف مالي يفوق 83 مليون دج ببلدية أنزجمير دعا تهمي إلى ضرورة ترشيد استغلال المبالغ المخصصة لإنجاز مشاريع الرياضة   مشيرا إلى تسجيل عملية لتكسية الأرضية المخصصة لملعب كرة القدم بهذا المركب بالعشب الإصطناعي.

ولدى معاينته لمشروع إنجاز مسبح ببلدية زاوية "كنته"الذي بلغت نسبة إنجازه 75بالمائة تحدث الوزير أمام ممثلي وسائل الإعلام عن عدة مسائل تخص ترقية الفعل الرياضي بالولاية.

وفي هذا السياق أشار الوزير إلى"العمل على إعطاء أكثر فعالية للتكوين الرياضي القاعدي من خلال التفكير بمعية السلطات المحلية في فتح ثانوية رياضية قريبا بولاية أدرار بهدف جلب وتأطير المواهب الشبانية الرياضية من مستوى الطورين المتوسط والثانوي".

وفي الموضوع ذاته نوه الوزير بالشروع منذ سنة في إعداد ورقة طريق بمعية قطاعي التربية و التعليم العالي والبحث العلمي وخبراء ومختصين من الوزارة الوصية للنهوض بالرياضة المدرسية والألعاب الجامعية و وضعها في مضمونها الحقيقي.

وفي مجال مساهمة قطاع الرياضة في دفع التنمية المحلية ثمن الوزير مبادرة السلطات الولائية بخصوص تنظيم رالي ( الجزائر العاصمة  أدرار) بعد أن تم تسجيله لدى الإتحادية الجزائرية ورصد التمويل المالي اللازم لهذا الحدث الرياضي.

وأشار تهمي إلى"عزم الوزارة على ترسيم هذه التظاهرة الرياضية لتقام في شهر ديسمبر من كل سنة نظرا لمساهمتها المباشرة في إنعاش السياحة بالمنطقة".

وفيما يتعلق بالإجراءات التنظيمية التي تخص القطاع  أكد السيد تهمي أن الوزارة ستعمل على تسوية وضعية المدمجين ابتداء من سنة 2008 ، بعد أن أزيل اللبس الذي كان يعتري هذا الملف بمساعدة وزارة المالية ، إلى جانب العمل على معالجة موضوع الترقيات.

واختتم وزير الرياضة زيارته التفقدية لولاية أدرار التي دامت يوما واحدا بمعاينة ديوان المركب الرياضي بعاصمة الولاية ، حيث اطلع على سير مختلف المرافق التابعة لذات المنشأة الرياضية.

المصدر : الوكالات

وسوم:

رياضة