مسرح شكسبير البريطاني "غلوب" يقدم مسرحية" هامليت" هذا الأربعاء بالمسرح الوطني محي الدين باشطارزي

يحتضن المسرح الوطني محي الدين بشطارزي هذا الأربعاء عرضا خاصا لمسرحية "هاملت" لمسرح شكسبير البريطاني "غلوب" وذلك في إطار جولة عبر العالم بمناسبة مرور 450 سنة على ميلاد شكسبير، وسيشارك في الملحمة المأساوية، التي تعتبر من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير التي كتبها في القرن 16 تحديدا بين 1599 و1966،  12 ممثلا  وذلك لمدة ساعتين ونصف باللغة الإنجليزية مع ترجمة نصية باللغة الفرنسية.

 و سيمكن العمل المسرحي جمهور المسرح الوطني بالسفر مع الصيغة الجديدة للعرض الذي أعاد إنتاجه مسرح "غلوب" سنة 2011 تحت إدارة المخرج المسرحي دومنيك دروموغول وبيل بوخاريست، بمبادرة من أعضاء مسرح "غلوب" التاريخي الذي قدم العروض الأولى لمسرحيات شكسبير قبل نحو 5 قرون من الزمن.

وسيقوم الممثل النيجري الأصل لابي أمورا بتجسيد شخصية "هاملت" رفقة الممثل الباكستاني الأصل نعيم حياة.

 وتأتي زيارة مسرح "غلوب" إلى الجزائر بمبادرة من منظمة اليونيسكو. ويقوم مسرح "غلوب"، تحت شعار "غلوب تو غلوب هاملت"، بإعادة الروح لهاملت التي قدمت أول مرة على خشبة المسرح سنة 1603، وذلك لما تحمله من رمزية كبيرة في تاريخ المسرح، حيث تعد من أكثر المسرحيات في العالم تمثيلا، ضمن روائع شكسبير التراجيدية، على غرار عشرات المسرحيات التي أبدعها في هذا اللون مثل "روميو وجولييت"، "مكبث"، "الملك لير"، "عطيل"، "يوليوس قيصر"، "أنطونيو وكليوباترا".

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح