كـــــــان 2015 : تعادل مخيب لتونس مع الرأس الاخضر

حققت تونس تعادلا مخيبا 1-1 مع الرأس الأخضر  هذا الأحد في ابيبيين في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة الثلاثين من كأس الأمم الأفريقية 2015.

وسجل لتونس محمد علي منصر (70)، وللرأس الأخضر هيلدون راموس (77).

وكانت زامبيا تعادلت مع الكونغو الديمقراطية 1-1 اليوم أيضا في المجموعة ذاتها. وحصد كل من المنتخبات الأربعة نقطة واحدة في الجولة الأولى. وفي الجولة الثانية المقررة في 22 الجاري، تلعب زامبيا مع تونس، والكونغو الديمقراطية مع الرأس الأخضر.

وكانت المواجهة ثأرية لتونس بعد خسارتها امام الرأس الاخضر في تونس 0-2 في الجولة الاخيرة من تصفيات الدور الثاني للبرازيل 2014. وتم منح الفوز للمنتخب التونسي في تلك المباراة على اعتبار ان منتخب الرأس الاخضر اشرك لاعبا غير مؤهل، وبالتالي بلغ الدور الحاسم.

المنتخب التونسي كان خرج من الدور الأول في النسخة الأخيرة من البطولة في جنوب إفريقيا بفوز على الجزائر 1-0 وخسارة أمام كوت ديفوار 0-3 وتعادل مع توجو 1-1. وأحرز منتخب تونس اللقب الإفريقي مرة واحدة على أرضه عام 2004.

أما منتخب الرأس الأخضر فكان فجر مفاجأة من العيار الثقيل في مشاركته الاولى في تاريخه بالبطولة الإفريقية حيث بلغ الدور ربع النهائي في جنوب أفريقيا.

قدم المنتخبان مستوى متواضعا في الشوط الأول الذي كان فيه الرأس الأخضر الطرف الأفضل والأخطر. وهدد الرأس الأخضر مرمى منافسه مبكرا وتحديدا في الدقيقة الثالثة اثر كرة رأسية لكالو ارتدت من القائم الأيسر لمرمى الحارس أيمن البلبولي.

الفرصة التونسية الأولى كانت من كرة مررها محمد علي منصر كرة إلى أحمد العكايشي فتابعها برأسه للكن الحارس فوزينيا أبعدها في اللحظة المناسبة (15).

وكاد منتخب الرأس الأخضر يفتتح التسجيل اثر خطأ دفاعي من أيمن عبد النور فخطف هيلدون راموس الكرة وسددها باتجاه المرمى لكن البلبولي سيطر عليها (31).

حاول المنتخب التونسي تنظيم صفوفه في الشوط الثاني لكن تمريراته بقيت غير مركزة. وافلت المرمى التونسي من هدف محقق اثر اختراق للدفاع وكرة من الجهة اليمنى وصلت إلى جايلتون ميراندا الذي أرسلها باتجاه المرمى بعد خروج الحارس البلبولي للتصدي له لكن المدافع صيام بن يوسف ابعد الكرة قبل أن تهز الشباك في اللحظة الأخيرة (56).

ثم كثف نسور قرطاج محاولاتهم في نصف الساعة الأخير وكانت لهم بعض المحاولات أثمرت إحداها هدف السبق اثر كرة من محمد علي معلول من الجهة اليسرى وصلت إلى محمد علي منصر في الجهة المقابلة فأكملها فقي سقف الشباك (70).

ونال منتخب الرأس الأخضر ركلة جزاء إثر محاولة اعتراض صيام بن يوسف لهيلدون راموس الذي انبرى لتنفيذها وأدرك منها التعادل بعد أن وضع الكرة في الزاوية اليمنى للحارس البلبولي (77).

وحاول المنتخب التونسي في الدقائق الأخيرة لكن كراته افتقدت إلى الدقة المطلوبة أمام المرمى، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

 

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم, منافسات