لجنة مختلطة بين وزارة الصحة و منتدى رؤساء المؤسسات لتسهيل الاستثمار في الصناعة الصيدلانية

أعلن وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه سيتم إنشاء لجنة مختلطة تجمع ممثلين عن الوزارة و عن منتدى رؤساء المؤسسات لدراسة سبل تسهيل الاستثمار في مجال الصناعة الصيدلانية.

وأوضح الوزير عقب لقائه مع رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد أن هذه اللجنة ستجتمع شهريا للإطلاع على المشاكل و العراقيل التي تعيق المستثمرين من أجل تشجيع الإنتاج الوطني.

وذكر الوزير بالقرار الذي اتخذته الوزارة القاضي بمنع استيراد الأدوية التي تصنع محليا بالكمية الكافية.

ويهدف هذا القرار إلى تقليص فاتورة استيراد الأدوية التي قدرت  ب 27ر2 مليار دولار خلال الأشهر الـ11 الأولى من سنة 2014 بارتفاع قدر ب 64ر14 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2013.

كما يهدف القرار إلى تشجيع الإنتاج الوطني بغية الوصول إلى تغطية 70 بالمائة من حاجيات السوق الوطنية في آفاق 2017.

من جهة أخرى أكد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات على ضرورة "منح الأولوية للمنتوج الوطني و تشجيعه و تحسينه من أجل تنويع الاقتصاد الوطني و تقليص فاتورة الاستيراد من السلع و الخدمات".

و أكد عزم الإدارة على بعث المؤسسة الوطنية العمومية و الخاصة و دعم المنتوج الوطني المحلي داعيا إلى ضرورة خلق شراكات بين القطاعين العمومي و الخاص من اجل بناء صناعة متينة.

  ويعد هذا اللقاء بين وزارة الصحة و منتدى رؤساء المؤسسات الرابع من نوعه بعد ذلك المنعقد بين المنتدى و وزارتي التجارة و السكن و كذا مع مجلس الأمة.

ومن المقرر أن تنظم لقاءات مماثلة مع قطاعات أخرى. وسيتم تقديم نتائجها إلى الوزير الأول نهاية الشهر الجاري حسب منتدى رؤساء المؤسسات.

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

       

اقتصاد, مؤسسات