مسرحية "ثامن أيام الأسبوع " تتوج بالمرتبة الأولى في مهرجان المسرح المحترف بقالمة

توجت مسرحية "ثامن أيام الأسبوع " لجمعية المسرح الحر "ميلاف 86" لميلة مساء اليوم الأربعاء بالمرتبة الأولى في الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي للمسرح المحترف بقالمة المؤهلة للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة (دورة 2015).

وتم الإعلان عن تتويج هذه المسرحية التي يعود نصها الأصلي للمؤلف العراقي علي بن عبد النبي الزيدي وأخرجها زروق نكاع وتستغرق ساعة و20 دقيقة خلال حفل اختتام هذه التظاهرة التي احتضنت فعالياتها قاعة المسرح الجهوي محمود تريكي على مدار ستة أيام (من 3 إلى 8 أبريل الجاري). 

في نفس السياق عادت المرتبة الثانية لهذا المهرجان للعرض المسرحي "النصف الضائع " لجمعية الفنانين الأحرار  لعزابة (سكيكدة) فيما احتلت مسرحية "الحقيبة " للتعاونية الثقافية "الفضاء الأزرق" لباتنة المرتبة الثالثة حسب ما أعلنت عنه لجنة التحكيم التي أفادت بأن هذين العرضين سيشاركان أيضا في الطبعة المقبلة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة (دورة 2015) لكن خارج المنافسة الرسمية.

وقد اعتمدت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان المعروف جمال بن صابر إلى جانب أعضائها الآخرين وهم كل من سعاد سبكي وسميرة صحراوي و عمار ثايري وجمال شادلي في تقييم وترتيب المسرحيات الست المتنافسة على عدة معايير أساسية تتمثل في النص والإخراج والسينوغرافيا والأداء فوق الخشبة.

وتم في حفل إسدال الستار عن فعاليات هذا المهرجان تقديم عرض مسرحي مطول من نوع "البونتوميم"  للفنان المسرحي المتميز لطفي بن سبع تمثل في لوحات فنية صامتة ومتقطعة أعطاها الفنان تسميات على غرار "الصياد والسارق" و "الخيبة" و "الرياضي."

وقد تفاعل الجمهور الحاضر بكثافة بقاعة المسرح وصفق مطولا للأداء الجيد لهذا الممثل الذي أدى لوحاته الفنية بطريقة رائعة جسد خلالها التعابير الجسدية والإيماءات والتحرك الجيد على الخشبة كل الرسائل الجميلة التي أراد إيصالها للمشاهد.

تجدر الإشارة إلى أن الترتيب النهائي للفرق المسرحية المتنافسة عرف أيضا حصول مسرحية "رقص الكلاب" لدار الثقافة لخنشلة على المرتبة الرابعة ومسرحية "المزبلة الفاضلة " لتعاونية "التاج" لبرج بوعريريج على المرتبة الخامسة فيما عادت المرتبة الأخيرة لمسرحية "الزيجة " لتعاونية "أنيس" لسطيف.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح