بالــصّور ... انطلاق سهرات "أضواء الجزائر" بساحة البريد المركزي احتفالا بعيد الإستقلال

انطلاق سهرات "أضواء الجزائر" بساحة البريد المركزي احتفالا بعيد الإستقلال (01 جويلية 2015)

انطلقت سهرة هذا الأربعاء  فعاليات تظاهرة سهرات أضواء الجزائر العاصمة بساحة البريد المركزي لتمتد إلى غاية الخامس جويلية الجاري حيث تندرج هذه السهرات في إطار الاحتفال بالذكرى المزدوجة لاسترجاع السيادة الوطنية وعيد الشباب.

وتجمع سهرات أضواء الجزائر التي جاءت متزامنة مع السنة الدولية للضوئيات التي أقرتها منظمة اليونسكو  بين العلم والترفيه .

كماستعرف هذه التظاهرة عروضا ضوئية لأحدث تقنيات ثلاثية الأبعاد 3د  على حسب ما أفاد به منظم هذه التظاهرة عبادة صبر جميل في تصريح لإذاعة جيل آف آم مضيفا أن هذه العروض ستتناول مواضيع مختلفة منها الحضارة الاسلامية وابن الهيثم .

وأضاف المتحدث ذاته أن مدة العروض ستتراوح ما بين 8 إلى 11 دقيقة وتعاد كل ساعة لتمكين الجمهور من مشاهدتها.

من جانبه أوضح المدير العام للبحث العلمي والتطور التكنولوجي حفيظ أوراق في تصريح لإذاعة البهجة  أن ابن الهيثم هو أب الضوئيات الحديثة لألف سنة حيث تقدم بكتاب المناصر الذي أدخل الحداثة في فيزياء الضوئيات.

وقال حفيظ أوراق هناك اعتراف دولي بالباحث العربي إبن الهيثم الذي أتى بشيء خارق للعادة في تلك الفترة وتكريما له قررت اليونسكو أن يكون هذه السنة  أحد أعمدة السنة الضوئية.

 


****** ألــــــــبوم الصّور ******


 

أوباما يهنئ الرئيس بوتفليقة بمناسبة عيد استقلال

في الصدد، بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببرقية تهنئة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني المصادف لـ 5 جويلية أكد له فيها التزام بلده بمرافقة الجزائر في " بناء مجتمع سلمي ومزدهر يخدم جميع المواطنين".


و جاء في برقية الرئيس أوباما " أود أن أقدم لكم و للشعب الجزائري تهاني الحارة بمناسبة احياء الجزائر لعيد استقلالها المصادف ليوم 5 جويلية".


وأكد الرئيس أوباما انه " في الوقت الذي نواجه فيه تحديات يومية أود أن أطمئنكم بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب الجزائر في إطار التزامنا  ببناء مجتمع سلمي و مزدهر يخدم جميع المواطنين".

و أضاف الرئيس الأمريكي أن"الولايات المتحدة و الجزائر تعربان عن ارتياحهما للشراكة القوية و المتزايدة التي تربطهما حيث أن تعاوننا الواسع من أجل دفع النمو الاقتصادي و تعزيز الروابط  بين مواطنينا و ترقية الأمن الإقليمي يعكس تطلعاتنا العديدة  و مصالحنا المشتركة".

و  أبرز الرئيس أوباما في برقيته الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل ترقية السلم و الأمن بالمنطقة.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

 

ثقافة وفنون, مهرجانات