تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف غدا الثلاثاء

سيتم غدا الثلاثاء بمقر وزارة الاتصال تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف التي خصصت طبعتها الأولى لموضوع "الجزائر نموذج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وسيتم تنصيب هذه اللجنة تحت إشراف وزير الاتصال حميد قرين، علما أن إحداث جائزة الصحفي المحترف كان قد أعلن عنها رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، يوم 3 ماي المنصرم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وينص المرسوم الرئاسي الخاص بهذه الجائزة، التي ستمنح يوم 22 أكتوبر القادم بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، أن إحداث جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف يتم في إطار "تشجيع الانتاج الصحفي وترقيته بهدف مكافأة أحسن الأعمال الصحفية المنجزة من طرف الصحفيين المحترفين إما فرديا أو جماعيا".

وتمنح هذه الجائزة إلى "الصحفيين المشتغلين في كل من الإعلام المكتوب والتلفزي والإذاعي والالكتروني وكذا الصورة بما فيها الفوتوغرافية والرسم الصحفي أوالكاريكاتوري الذي ينشره جهاز إعلامي وطني، عمومي أو خاص".

ويشير المرسوم أيضا الى أن الجائزة تتمثل في منح "شهادة تقديرية ومكافأة مالية تقدر قيمتها ب1.000.000 دج للفائز الأول بالنسبة لفئات الإعلام المكتوب والتلفزي والاذاعي والالكتروني و500.000 دج للفائز الثاني و 300.000 دج للفائز الثالث من نفس الفئات، في حين تقدر القيمة المالية لجائزة الصورة ب 100.000 دج لأحسن صورة فوتوغرافية أو رسم صحفي أوكاريكاتوري".

وقد تم تحديد تاريخ 20 سبتمبر 2015 كآخر أجل لتسليم ملفات المشاركة التي تتضمن جملة من الوثائق الإدارية إلى جانب المادة الخاصة بموضوع المشاركة.

وتمنح هذه الجائزة من طرف "لجنة تحكيم مستقلة" تتشكل من شخصيات معروفة في مجال الصحافة المكتوبة والالكترونية والإذاعة والتلفزيون، على أن تترأسها "شخصية وطنية يعينها الوزير المكلف بالإتصال".

وشدد المرسوم على  ضرورة أن تكون مساهمات الصحفيين ذات "نوعية" ويتم انتقاؤها وفق جملة من المعايير منها على سبيل المثال "أهمية الموضوع والصرامة في التحليل وأصالة الموضوع المختار وكذا الاهتمام الذي يثيره لدى الجمهور".

كما حدد المرسوم جملة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الصحفيين المرشحين لنيل الجائزة منها "التمتع بالجنسية الجزائرية وأن يكونوا حاملين للبطاقة الوطنية للصحفي المحترف وأن لا يكون المترشح عضوا في لجنة التحكيم".

ومن بين الشروط الأخرى أن "تكون الاعمال المقدمة قد تم بثها أو نشرها في فترة 2014-2015، كما لا يمكن للمترشح أن يشارك بأكثر من عمل واحد في إحدى الفئات باستثناء جائزة الصورة التي يمكن أن يبلغ عددها 10 نسخ من الصورة الفوتوغرافية أو الرسم الصحفي أو الكاريكاتوري".

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر