تبون : استلام جامع الجزائر الكبير في الآجال المحددة

أعلن وزيرالسكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون هذا السبت أن نسبة استكمال الاشغال الكبرى الخاصة بجامع الجزائر الكبير بلغت 65 بالمئة ، مضيفا أن استلام هذا الانجاز سيكون في"الاجال المحددة"أي في سبتمبر 2016.
وخلال زيارة تفقدية الى الورشة لاحظ الوزير أن نسبة الاشغال زادت منذ بضعة أشهر وأن"الأشغال الكبرى قد استكملت بنسبة 65 بالمئة".
في هذا الشأن صرح الوزير أن"هذا المشروع معقد"طالبا من المؤسسة الصينية المكفلة بانجاز الجامع بالابقاء على الوتيرة الحالية للأشغال،حيث سجل أيضا زيادة معتبرة في نسبة صب الاسمنت من 12000متر مكعب الى 15000 متر مكعب.
كما أردف تبون"هكذا يمكننا استدراك التأخر المسجل في انجاز هذا المشروع و المقدر ب 18 شهرا"من أجل استكمال اشغال بناء جامع الجزائر المزود بقاعة للصلاة تمتد على أكثر من 20000 متر مربع تتسع ل 120000 مصل.
من جهة أخرى أكد الوزير أنه سيتم تزويد هذه المنشأة القاعدية بمحطتها الكهربائية الخاصة ومحطة لتموينها بالمياه حتى تكون مستقلة.
في نفس الاتجاه  أوضح تبون أن العمال شرعوا في اعداد وضع هيكل البناية على مستوى قبة قاعة الصلاة ، في حين أن الأجزاء الاخرى من المشروع على غرار المكتبة ودار القرآن تسجل مستويات مختلفة من الانجاز ابتداء من أشغال حديد البناء ووضع هياكل الاسمنت،هذا وعلى مستوى المنارة التي يقدر علوها ب 270 متر تم انجاز 44 مترا منها .
ويذكر أن المشروع انطلق بعد التوقيع الرسمي يوم 28 فبراير 2012 على الصفقة بين الوكالة الوطنية لانجاز وتسيير جامع الجزائر والمؤسسة الصينية لتحقيق هذا الانجاز في ظرف 3 سنوات ونصف مقابل غلاف مالي قيمته 100 مليار دج (حوالي 1 مليار أورو).
ويضم جامع الجزائر الكبير الذي يمتد على مساحة 20 هكتارا 12 بناية مستقلة منها قاعة للصلاة وساحة ومنارة علوها 270 متر ومكتبة (2000 مقعد) ومركزا ثقافيا ودار القرآن (300 مقعد) ومتحف للفن والتاريخ الاسلاميين وحظيرة تتسع ل 6000 سيارة و بنايات ادارية إضافة الى فضاءات مخصصة للاطعام.
من جهة أخرى أكد تبون أن المكتتبين في مشاريع عدل 2001 و2002 وكذا المكتتبين في السكن الترقوي العمومي سيتلقون قرارات الاستفادة بداء من ديسمبر القادم.
المصدر : الاذاعىة الجزائرية + واج

وسوم: