بن غبريط للاذاعة : قطاع التربية معني بقرار ترشيد النفقات ولا زيادة في اسعار الكتب المدرسية

اكدت وزيرة التربية الوطنية  نورية بن غبريط ، اليوم الاحد، لدى نزولها ضيفة على امواج القناة الاذاعية الاولى،  ان قطاعها معني بقرار ترشيد النفقات المتعلق بقانون المالية التكميلي لسنة 2015 المصادق عليه في الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 

و اوضحت وزيرة القطاع انه سيتم صيانة  172 ثانوية و 125 متوسطة و 300 ابتدائية تقريبا  بالاضافة الى 244 مطعم مدرسي، معتبرة  عقلنة  المصاريف في قطاع التربية مهمة جدا، و قالت أن هناك برنامجا مسطرا بالنسبة للولايات المنتدبة الجديدة المستحدثة التي تعاني من نقص  في المؤسسات و الهياكل التربوية

من جهة اخرى،  صرحت بن غبريط،  انه لن تكون هناك أي زيادات في أسعارالكتب أو في مستحقات التلاميذ في الدخول المدرسي القادم، مؤكدة على اتطبيق كل الاجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و في حديثها فندت وزيرة التربية ما تم تداوله حول إدراج العامية في برامج السنة الأو لى و الثانية ابتدائي قائلة انه ناجم عن سوء فهم للنقاش الذي دار حول هذه النقطة، مؤكدة أن  قطاع التربية "لن يتخلى عن اللغة العربية ".

و في هذا الصدد صرحت  بن غبريط ، ان هناك دراسة تؤكد ان التحكم في اللغة العربية في المدارس منخفض جدا بالرغم من تلقي هذه المادة أكثر من 13 ساعة اسبوعيا و قالت: "ان رهان قطاع التربية هو تحسين و تطويرطريقة تدريس اللغة العربية ".

و فيما يخص تقييم النتائج المدرسية للولايات،  اكدت وزير التربية ان هناك تحسن في المردود المدرسي في الجزائر مقارنة بالسنوات الماضية مضيفة انه سيتم وضع دراسة لبحث سبب الفارق المدرسي بين الولايات الداخلية والمدن الكبرى و بين المؤسسات.

  الى جانب اخر كشفت بن غبريط ان قرار إلغاء امتحان نهاية التعليم الابتدائي و تعويضه بتقييم لكفاءات التلميذ مازال محل نقاش . 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

 

 

الجزائر