يوسف عزوزة للإذاعة :عزوف الحجاج عن اقتناء تذاكر السفر سيؤدي إلى اختلال برمجة الرحلات

أوضح يوسف عزوزة المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة ،أن الإجراءات والتحضيرات الخاصة بالحج تتم في ظروف حسنة تحسبا  لأول رحلة تنطلق هذا الاربعاء من مطار هواري بومدين بالعاصمة إلى البقاع المقدسة مشيرا إلى أن عدد الرحلات 108 رحلة موزعة على خمسة مطارات ،و آخر رحلة ستكون يوم الـ17 سبتمبر المقبل.

وقال يوسف عزوزة المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة ،خلال نزوله هذا الأربعاء ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، إنه من أهم الإجراءات التي اتخذت هذه السنة ادخال المسار الإلكتروني حيث تم المصادقة على  تأشيرات الحجاج وسحبها  عبر هذا الإجراء الجديد  الذي أدخلته الجزائر اختياريا وهي معنية بتطبيقه وسباقة لولوجه كأول دولة عربية، مبرزا أن العملية تسير بطريقة سلسة.

 وأضاف يوسف عزوزة أنه وصل عدد الحجاج الذين تحصلوا على التأشيرة 18 ألف أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، و ينصح الحجاج إلى الإسراع في اقتناء تذاكر السفر، و الأوائل لهم فرصة اختيار الغرف و الفنادق، مشيرا إلى أن العمائر المؤجرة من طرف الجزائر قريبة من الحرم ولا تتعدى950 متر.

و أكد المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة أن عزوف الحاج عن اقتطاع التذكرة في الرحلات الأولى سيؤدي إلى اختلال في برمجة الرحلات المسطرة من طرف وزارة النقل الممثلة في الخطوط الجوية الجزائرية والخطوط الجوية السعودية و سيؤثر ذلك على العملية برمتها وستكون صعوبة في البرمجة، مع العلم أن كل الرحلات الأولى تتجه نحو المدينة المنورة إلى غاية يوم الـ09 من سبتمبر المقبل بعده كل الرحلات تتوجه إلى مطار جدة فمكة المكرمة.

و أشار المتحدث ذاته إلى أن كل متصفح لـ موقع الديوان الوطني للحج و العمرة سيجد كل ما يتعلق بالرحلات من رئيس الرحلة إلى الطبيب و هذا إجراء جديد الغرض منه ملازمة الحاج و باستطاعته مراجعة المرافق الذي هو في خدمته من حيث القيام بشؤونه.

و عن وكالات السفر و مسؤوليتها في ضبط رحلات الحج قال عزوزة هناك من ضبطت أمورها و منها من يرافقها الديوان و هناك تعليمات لفتح الرحلات أمام جميع الحجاج لأن برمجة السفر مشتركة، و بالمقابل تم إقرار آلية تتمثل في دفاتر المتابعة و لجنة لمراقبة أداء أعضاء البعثة و كذا الوكالة السياحية العمومية منها أو الخاصة.

و بخصوص تحديد موقع الخيم أوضح المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة أن التحديد ترك بعد الوصول إلى مكة المكرمة حيث يتم تفويج الحجاج و تعدادهم حسب الجنس، و هذه السنة تم إضافة  في نظام البعثة و هيكلتها خدمة جديدة تتمثل في خدمة المشاعر و لا سيما مشعر منى لأن المساحة به تمنح في وقت متأخر أسبوع قبل الصعود إلى جبل عرفات.

و أجاب ضيف القناة الأولى عن أسئلة زوار موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالقناة الأولى و منها وجبات الإطعام و تكييف الخيم و كذا عن وسائل النقل بين المدن وإلى المشاعر و التي عنها  قال المسؤول عن الديوان إنه فيه تعاقد من اجل تحسين خدمة النقل ،فقد أجرت حوالي 120 حافلة للدعم و دفع مبلغ إضافي من أجل جودة الحافلات.

و خلص يوسف عزوزة إلى أن الديوان يفكر في السنوات المقبلة في تكوين الحاج مباشرة بعد فوزه في قرعة الحج و من ضمنه يكون طرح اللباس الموحد،ووجه نداء للحاج بأن يتحلي بالصبر و بالأخلاق السامية نتيجة المشقة حتى تتم تأدية النسك على أتم وجه.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

 

مجتمع