بوضياف يأمر المؤسسات الاستشفائية بتخصيص وحدات طبية تتولى مهمة العلاج المنزلي

أمر وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا السبت كل المؤسسات الاستشفائية بتخصيص وحدات طبية تتولى مهمة العلاج المنزلي .

جاء ذلك خلال إشرافه على أشغال ملتقى جهوي تقييمي لمنظومة الصحة وآفاقها الذي ينظم بعنابة بمشاركة إطارات مركزية ومسيري قطاع ومرافق الصحة بعدد من ولايات أقصى شمال شرق الوطن بأن هذا التوجه يتطلب إحداث ثورة في مجال التنظيم والتسيير وذلك وفق معايير تحكمها أهداف واضحة ونظرة استشرافية.

وفي السياق نفسه أكد الوزير بأن سنة 2016 ستكون"منعرجا حاسما"لتحقيق إصلاحات"عميقة ومهيكلة"بمنظومة الصحة الوطنية.
وشدد بوضياف على أن مرحلة البيداغوجية والتحسيس قد انقضت وأن كل الفاعلين بالقطاع على مختلف مستوياتهم مطالبين بتبني هذا التوجه وتجسيده لتدارك الاختلالات المسجلة على صعيدي التنظيم والتسيير.
ودعا بوضياف الفاعلين بقطاع الصحة إلى تبني هذا المشروع والتفاعل مع أهدافه التي ترمي -كما أشار- إلى توحيد منهجية العمل ورد الاعتبار لمبادئ الانضباط ، بالإضافة إلى تحرير مبادرات أطقم التسيير وتمكينها من مسايرة الاحتياجات الصحية الحقيقية .  
وذكر الوزير بضرورة وضع شبكات مندمجة للتكفل بالاحتياجات الصحية للمواطن من خلال إخراج الفحوصات المتخصصة إلى العيادات الصحية وإعادة إرساء مبدأ تسلسل العلاج ، بالإضافة إلى رد الاعتبار للوظائف المنوطة بمكاتب القبول ورقمنة خدمات المرفق الصحي.  
ومن جهة أخرى أعلن على فتح ورشات لدعم برامج الصحة خاصة منها المتعلقة بصحة الأم والطفل وربح رهانات التوازن في التغطية الصحية.

وعلى صعيد أخر تشن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حملة تفتيش ومراقبة على خلفية سوء توزيع دواء سنتروم الموجه لمرضى تخثر الدم ، حيث ربط الوزير ندرة الدواء بمسائل في التسيير.
وفى تقييم للإنجازات المحققة ثمن الوزير النتائج المسجلة على مستوى ترقية الفعل الصحي وامتصاص التباين المسجل على مستوى التغطية الصحية عبر ربوع الوطن مذكرا بأن سنة 2015 شهدت تشكيل أكثر من 365 فريق طبي متنقل و إنجاز 420 ألف عمل طبي عبر المناطق النائية ، بالإضافة إلى تدعيم الاستشفاء المنزلي و إجراء 2000 عملية جراحية وأكثر من 22 ألف فحص طبي متخصص بالجنوب.
وتتبع المشاركون خلال اليوم الأول من هذا اللقاء مداخلات تقييمية تناولت وضعية صحة الأم والطفل عند الولادة وتقييم برامج الوقاية الصحية وسيرورة إصلاح منظومة الصحة.
وستتواصل أشغال هدا الملتقى الجهوي الذي سيدوم يومين بمداخلات لمدراء الصحة بالولايات المشاركة حول مدى تطبيق التعليمات التي وجهت لترقية أداء المرفق الصحي،بالإضافة إلى مداخلات أخرى حول حصيلة نشاطات المؤسسات الصحية الخاصة ، هذا ويرتقب أن يختم وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات زيارته إلى عنابة التي تدوم يومين بتفقد عدد من المصالح الصحية بالمركز الاستشفائي الجامعي لعنابة.

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

وسوم:

مجتمع