التوقيع على عقود ب 145 مليون دولار بين الجزائر وبلدين افريقيين

تم هذا الأحد بالجزائر التوقيع على عشرين عقدا بين مؤسسات جزائرية خاصة وشركات من تشاد وكوت ديفوار تمثل قيمة إجمالية تقدر ب 5ر145 مليون دولار.

وقد تم  التوقيع  على هذه  العقود التي تتعلق  بعمليات استيراد وتصدير خلال اللقاءات الاقتصادية الجزائرية الإفريقية المنضمة في إطار معرض الجزائر للتصدير الخامس والمنظم على هامش معرض الجزائر الدولي ال 49.

وحضر مراسيم التوقيع وزيرا المالية و التجارة  عبد الرحمن بن خالفة وبختي بلعايب، إضافة إلى المدير العام للبنك العربي للنمو الاقتصادي في إفريقيا سيدي ولد طاح.

و يمثل اهم عقد مبلغا يقارب 116 مليون دولار تم إمضائه من طرف المجمع الخاص "عميمر اينرجي"المختص في صنع المولدات والمجمعات الكهربائية مع الشركة التشادية "3 أ اينرجي".

و بموجب هذا العقد ستشرع الشركة الجزائرية في بناء مجمع كهربائي هجين  في تشاد بقدرة 30 ميغاوات في السنة.

ووقعت هاتان الشركتان اللتان تعتزمان إنشاء شركة مختلطة على عقد ثان بقيمة 5 ملايين دولار يخص ربط و تطوير الشبكة الكهربائية في 5 مدن تشادية.

أما العقود الأخرى فقد وقعت بين مؤسسات جزائرية والغرفة الجزائرية الايفوارية للتجارة والتي تمثل منصة لتصدير المنتوجات الجزائرية نحو كوت ديفوار.

وتخص هذه العقود الأدوية والإلكترونيك وآلات التعليب والفلاحة.

وأكد بلعايب  لدى تدخله  أن هدف الجزائر في إفريقيا ليس فقط إيجاد مجال  لتصدير لمنتوجاتها بل أيضا بناء تعاون متين في مجال الاستثمار المنتج.

وعبر أيضا عن إرادة الجزائر في خلق منطقة تبادل حر قارية لدعم التبادل التجاري والاقتصادي بين الجزائر والبلدان الإفريقية معربا عن نيته في رفع كل العراقيل التي تعيق التصدير.

وأشار  من جهته بن خالفة إلى الإجراءات المتخذة من طرف الجمارك والبنوك لتسهيل التصدير نحو إفريقيا خصوصا.

وذكر أن لقاء جزائري-إفريقي سينظم في نوفمبر القادم في الجزائر العاصمة وسيجمع أكثر من 2000 رجل أعمال من مختلف بلدان القارة.

وبدوره أعرب المدير العام للبنك العربي للنمو الاقتصادي في إفريقيا عن استعداد هذه المؤسسة لمرافقة المؤسسات الجزائرية لتطوير صادراتها نحو السوق الإفريقية عبر توفير الموارد المالية اللازمة.

وقال مسؤول أخر من نفس البنك أن هذا الأخير مول منذ نشأته سنة 1973 إلى غاية سنة 2015 أكثر من 600 مشروع في إفريقيا بمبلغ إجمالي يقدر ب 7ر4 مليار دولار خاصة بتمويل التصدير و المشاريع التنموية.

وتمثل حصة الجزائر في السوق الإفريقية 25ر0 بالمائة حسب المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التصدير خارج المحروقات شفيق شتي الذي أشار إلى أن التبادلات التجارية بين الجزائر وباقي دول إفريقيا لا تتعدى 184 مليون دولار.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد