دورة خاصة بملف االصحراء الغربية قريبا على طاولة اللجنة الـــ 24 بالأمم المتحدة

تعقد اللجنة الخاصة بتصفية الإستعمار بالأمم المتحدة المعروفة ب "لجنة ال24" قريبا دورة خاصة حول الصحراء الغربية  حسبما أعلنه رئيسها رفاييل داريو راميراز كارينو.

أكد السيد راميراز كارينو أن أعضاء هذه اللجنة اتفقوا على عقد اجتماع قصد المضي قدما بمسار تصفية الإستعمار بالصحراء الغربية من خلال تمكين تبادل للأفكار يكون "هادئا و فعالا و واسعا" حول هذه القضية.
و جددت لجنة ال24 خلال دورتها العادية التي اختتمت أشغالها يوم الخميس الماضي بنيويورك حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بالمصادقة بالإجماع على مذكرة مؤكدة من خلالها بأن جبهة البوليزاريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.
و جاءت المذكرة بعد محاولات ممثل المغرب الفاشلة من منع ممثل جبهة البوليزاريو أحمد بوخاري من أخذ الكلمة خلال جلسة اللجنة بحيث طلب مندوب المغرب بإلحاح بأن يتفضل "الصحراوي محمد عبة المنتخب خلال الإنتخابات الإقليمية التي نظمها المغرب في السنة الماضية و يأخذ الكلمة باسم الشعب الصحراوي. و كان رد رئيس اللجنة بأن الإنتخاب الوحيد الذي تنتظره اللجنة هو استفتاء تقريرالمصير.
و تميز تدخل السيد بوخاري بتشويش تسبب فيه المندوب المغربي الذي خرق أعراف الدبلوماسية حسب أعضاء اللجنة.
و رد رئيس اللجنة رافييل داريو راميراز كارينو بصرامة على ممثل المغرب واصفا سلوكه ب"المؤسف للدبلوماسية".
و أضاف بأن جبهة البوليزاريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي حسب الجمعية العامة.  
و جاء في المذكرة التي قامت اندونيسيا بإعدادها "بالنظر إلى الحدث المؤسف الذي وقع في 14 يونيو الناجم عن عدم احترام الإجراء من طرف عضو لا ينتمي إلى اللجنة أوضحت هذه الأخيرة أن ممثل جبهة البوليزاريو هو الممثل الوحيد للصحراء الغربية".