رئيس وزراء مملكة ليسوتو يدعو إلى استغلال مختلف مجالات التعاون مع الجزائر

 دعا رئيس وزراء  مملكة ليسوتو باكاليثا موسيسيلي السبت بالجزائر العاصمة إلى استغلال مختلف مجالات التعاون و الاستثمار الذي يعود بالفائدة على الجزائر و بلاده.

و في تصريح للصحافة لدى وصوله مطار هواري بومدين الدولي أوضح السيد موسيسيلي أن زيارته للجزائر تأتي بعد تلك التي قام بها خلال السنة الماضية عاهل ليسوتو والتي قال أنها فرصة سانحة لتعزيز التعاون.        
و صرح أن هذه الزيارة فرصة علينا استغلالها لاستكشاف كل مجالات التعاون و الاستثمار التي ستعود بالفائدة على البلدين".
و يرافق باكاليثا موسيسيلي في هذه الزيارة  وزراء الشؤون الخارجية و الدفاع و الأمن الوطني و التربية و التكوين و كذا الفلاحة و الأمن الغذائي.

 من جهته, أكد الوزير الأول عبد الملك سلال انه سيتم القيام بأعمال من أجل "تعزيز علاقاتنا الجيدة جدا على الصعيد السياسي".
و أضاف قائلا "سوف نبحث كيفيات تحسينها (العلاقات) سواء على الصعيد الاقتصادي أو غيره" مذكرا بالمناسبة بأنه سيتم  غدا الأحد  عقد اجتماعات بين الطرفين و على مستوى الوزراء .
و خلص سلال إلى أنه "سيتم تقديم عرض إلى الرئيس الذي سيعطينا بالتأكيد التوجيهات الضرورية".

إلى ذلك، أكد وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل أنه بحث مع وزيرة الشؤون الخارجية و العلاقات الدولية لمملكة ليسوتو السيدة مامفوني خاكتلا "نتائج منتدى افريقيا-العالم العربي الذي جرى بمالابو (غينيا الاستوائية)".
و صرح مساهل عقب محادثاته مع وزيرة ليسوتو "لقد تطرقنا إلى نتائج قمة مالابو و إلى آفاق التعاون بين افريقيا و العالم العربي".
و أضاف مساهل أنه تناول أيضا مع السيدة خاكتلا  "التحضيرات الخاصة بالمراحل القادمة  لاسيما القمة المقبلة للاتحاد الافريقي و القضايا المدرجة للنقاش ضمن جدول أعمالها".
و حسب مساهل فان اللقاء تمحور أيضا حول "مسألة ترشيحات بعض الدول الافريقية لتولي رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي"  داعيا إلى تكريس مبدأ "التنسيق" بين مجموعة شمال افريقيا و افريقيا الجنوبية التي تنتمي إليها* ليسوتو".

المصدر : الإذاعة الجزائرية + وأج

الجزائر