مساهل يترأس مناصفة الندوة الـ 15 لوزراء خارجية دول الحوار 5+5 بمالطا

يترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل مناصفة مع نظيره المالطي كارميلو ابيلا هذا الخميس أشغال الندوة الـ 15 لوزراء خارجية دول "الحوار 5+5" لغرب المتوسط التي ستعقد بالعاصمة المالطية فاليتا, حسبما أفاد به الأربعاء بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و تتمحور أشغال هذه الندوة, التي تدوم يومين،والتي تنظم تحت شعار "العمل معا من اجل مستقبل مستدام لغرب المتوسط", حول "دراسة المسائل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و كذا الأمنية في المنطقة مع التطرق إلى دور الشباب في تحقيق تنمية مستدامة و شاملة على ضفتي البحر المتوسط", يضيف البيان.

و علاوة على رؤساء دبلوماسيات الدول الأعضاء في الحوار 5+5, سيشارك في هذه الندوة الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و السياسة الأمنية و الأمناء العامين لاتحاد المغرب العربي و الاتحاد من أجل المتوسط.

و قال مساهل إن "هذه الندوة ستكون فرصة لبلدنا لتقديم سياسته المتعلقة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي ترتكز على تطوير علاقات حسن الجوار و المساهمة في خلق فضاء سلم و امن و ازدهار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

و كانت الجزائر, التي ترأست الحوار 5+5 خلال السنتين المنصرمتين مناصفة مع فرنسا ثم مالطا, قد نظمت الندوة ال14 لوزراء الخارجية بالجزائر العاصمة يوم 21 جانفي 2018 التي ضمت وزراء خارجية دول الحوار, يضيف المصدر.

كما نظمت سنة 2018 المنتدى الثالث لشبكة مراكز التفكير و الندوة الثالثة للمالية و الاستثمار 5+5 و كذا الندوة الوزارية الثانية لتطوير الاقتصاد الأزرق بغرب المتوسط.

و تعتزم الجزائر احتضان الندوة الثالثة لوزراء الثقافة لدول الحوار 5+5 و الاجتماع الأول للمجالس الاقتصادية و الاجتماعية لهذه الدول.

و عشية انعقاد الندوة الـ 15 لوزراء الخارجية بفاليتا, سيتم تنظيم الاجتماع رفيع المستوى الثامن لبرلمانات الدول الأعضاء في منتدى حوار (5+5), حسب نفس البيان.

 

الجزائر