حيوانات برية..معرض فني للتشكيلى يونس قويدر

افتتح بدار عبد اللطيف بالعاصمة معرض للفنان التشكيلي يونس قودير تحت عنوان "الحيوانات البرية" يقدم فيه مجموعة من اللوحات الفنية في اطار البرنامج الذي أعدته الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بمناسبة الاحتفال بيناير.

 ويدعو الفنان في هذا المعرض الذي يتواصل لغاية 20 جانفي الجاري عشاق الفن التشكيلي لمرافقته في رحلة ممتعة في قلب الطبيعة بخضرتها و أشجارها الباسقة التي تحتضن بدفء أنواع مختلفة من الحيوانات و الطيور البرية التي جسدتها ريشة الفنان في مختلف اللوحات التي يحتضنها هذا المعرض الأول ليونس قويدر .

وتعطي تلك اللوحات المائية التي استعمل الفنان في رسمها ألوان الجواشgouache  للزائر الإحساس بأنه أمام عالم سريالي و ذلك بفعل الوهج الذي تضفيه على اللوحات الألوان الفاقعة والأشكال الملتوية و مختلف النباتات و الازهار و الرموز التي تشكل ديكورا طبيعيا لمواضيع لوحات يونس .و يتجلى هذا لإحساس بالغرابة في الأعمال المعروضة في جميع اللوحات التي تقترب فنيا من عالم الفنانة الكبير باية التي تاثر بها الفنان في طفولته .

وقد قدم هذا التشكيلي الذي وظف تكوينه الفني الاكاديمي في جامعات أمريكية اعمال تعتمد اكثر على لغة الاحاسيس العفوية لتكون قريبة من الناس و يتواصلون بسهولة مع عالم الصمت الذي ينبع من اللوحات .

كما يعرض الفنان في جناح اخر من هذا المعرض مجموعة من الأعمال الفنية تتمثل في منحوتات شكلها بواسطة النسج منها خيمة كبيرة وترمز كلها الى حياة المجتمع البدوي في شمال افريقيا.

و صرح الفنان ان هويته الجزائرية هي اللمسة التي تميز اعماله التي تتجلى من خلالها الرموز البرية التي تشكل خلفية تلك اللوحات كما في هذا المعرض الذي خصص لعالم الحيوانات البرية .و قال" كنت في طفولتي منبهر بهذه المخلوقات كما اني عاشق للألوان التي نراها منتشرة في الفنون الإفريقية ".

يونس قويدر من موليد سبتمبر 1991 بالجزائر و هو حاصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة مهاريشي الدولية في 2014 و ماجستير في فن الاستديو في 2018 و يستعد لتحضير ماستر في فن النحت بامريكا.

المصدر:وكالة الأنباء الجازئرية

ثقافة وفنون