مندوب المخاطر الكبرى عبد الحميد عثرة: أحصينا 860 نقطة سوداء مهددة بخطر الفيضانات

 كشف مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية عبد الحميد عثرة، أن المندوبية الوطنية للكوارث الطبيعية أحصت 860 نقطة سوداء بالجزائر مهددة بخطر الفيضانات، من بينها واد مكناسة الذي كان عرضة لفيضانات غير مسبوقة ليلة السبت.

وأوضح عبد الحميد عثرة في تصريح للقناة الأولى هذا الأحد أن "واد مكناسة بالشلف مصنف كنقطة سوداء"، مشيرا أن "كمية الأمطار التي تتساقط في هذه الولاية خلال شهر مارس تعادل عادة 45 ملم، أما في السنة فإن كمية الأمطار تقدر ب 360 ملم" ليضيف أنه "وللأسف وفي ظرف زمني قصير جدا لا يتعدى نصف الساعة تم تسجيل تساقط ما يقارب 20 ملم من الأمطار وهو ما تسبب في هذه الكارثة".

كما كشف مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية أنه "إلى جانب التقلبات المناخية، هناك بعض السلوكيات السلبية للمواطنين تساهم في وقوع الكوارث الطبيعية" موضحا أن "البناء العشوائي على ضفاف الوديان وكذلك رمي النفايات في الأماكن غير المخصص لها، ينتج عنه تغير مجرى الوديان وهو ما يتسبب-حسبه- في الفيضانات".

وفي الأخير أكد عثرة ان "الحكومة وضعت إستراتيجية وطنية مبنية على عدة مراحل مصادق عليها، تستهدف الحد من مخاطر الفيضانات خصوصا على مستوى النقاط السوداء".

مجتمع