للمرة الأولى منذ الاستقلال ..الجزائر تحيي هذا السبت اليوم الوطني للذاكرة

يحيي الشعب الجزائري هذا السبت اليوم الوطني للذاكرة لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة الموافق للذكرى 76 لمجازر 8 ماي 1945 تحت شعار "الذاكرة تأبى النسيان " وذلك باستذكار بطولات شعب صنع تاريخا مجيدا و بالوقوف عند ملاحم الثورة المباركة.

وبهذه المناسبة أكد المدير العام لمؤسسة الأرشيف الوطني مستشار الرئيس المكلف بالذاكرة عبد المجيد شيخي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى هذا السبت بأن للجزائر تاريخ زاخر وبطولات شعب أبيّ وقف في وجه المستعمر الفرنسي وثورة فريدة حيرت العالم أجمع.

وشدد شيخي على أهمية ترسيخ الذاكرة الوطنية ونضالات أجدادنا في وعي شبابنا وأطفالنا بهدف تعزيز معرفتهم بقيمة الجزائر حتى نتمكن -يضيف المتحدث  -من إيصال الجزائر إلى بر الأمان عن طريق العلم و المعرفة .

من جانبه أكد المؤرخ محمد عباسي على أهمية التصالح مع الذات وتذكير الأجيال بأبعاد الوحدة الوطنية التي وقفت في وجه محاولات زرع الفتنة و التفرقة التي قام بها المستعمر الفرنسي وأعتبرها من أسمى أهداف اليوم الوطني للذاكرة .

وأضاف قائلا "هذه الذاكرة لابد أن نعيد من خلالها التصالح مع الذات وأن نحاول قدر الإمكان  أن نتذكر أمجادنا  وعلينا أن نذكر الأجيال بأن هذا الوطن وهذه الأرض التي أنجبت من الرجال والأبطال ما يمكن الاعتزاز والافتخار به  والوقوف دائما شامخين أمام التحديات الدولية التي تحاول أن تشككنا في قدراتنا وفي تاريخينا وفي إمكانياتنا نحو السير إلى الأمام "

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر