تعديل توقيت الحجر المنزلي من العاشرة ليلا إلى الخامسة صباحا في 31 ولاية

قرر الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد  الرحمان, تعديل توقيت الحجر الجزئي المنزلي ليصبح من الساعة العاشرة ليلا إلى  الخامسة من صباح اليوم الموالي في 31 ولاية, بداية من يوم الثلاثاء, حسب ما أفاد به, هذا الإثنين, بيان لمصالح الوزير الأول, فيما يلي نصه الكامل:

"عملا بتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, القائد الأعلى للقوات  المسلحة ووزير الدفاع الوطني, وعقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور  جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19) والسلطة الصحية, قرر السيد أيمن بن عبد  الرحمان, الوزير الأول وزير المالية, اعتماد التدابير التي يتعين تنفيذها  بعنوان جهاز تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19).

وإذ تندرج دوما في إطار الحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار  فيروس كورونا (كوفيدـ19) فإن هذه التدابير ترمي, بالنظر إلى الوضع الوبائي,  إلى تعديل الجهاز الحالي للحماية والوقاية.

ولهذا الغرض, فإن التدابير الآتية, المقررة لمدة خمسة عشرة (15) يوما, ستدخل  حيز التنفيذ ابتداء من يوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021:

فيما يخص الحجر الجزئي المنزلي: يعدل إجراء الحجر الجزئي المنزلي ويمدد كما  يلي:

يطبق إجراء الحجر الجزئي المنزلي من الساعة العاشرة مساء (22:00 سا) إلى غاية  الساعة الخامسة (05:00 سا) من صباح اليوم الموالي, على الولايات الإحدى  والثلاثين (31) الآتية: الأغواط, أم البواقي, باتنة, بجاية, بشار, البليدة,  البويرة, تبسة, تلمسان, تيزي وزو, الجزائر, جيجل, سطيف, سعيدة, سكيكدة, سيدي  بلعباس, عنابة, قالمة, قسنطينة, مستغانم, المسيلة, ورقلة, وهران, البيض,  بومرداس, الوادي, خنشلة, سوق أهراس, النعامة, عين تموشنت وغليزان.

لا يخص إجراء الحجر الجزئي المنزلي الولايات السبعة والعشرين (27) الآتية:  أدرار, الشلف, بسكرة, تمنراست, تيارت, الجلفة, المدية, معسكر, إليزي, برج  بوعريريج, الطارف, تندوف, تيسمسيلت, تيبازة, ميلة, عين الدفلى, غرداية,  تيميمون, برج باجي مختار, بني عباس, أولاد جلال, إن صالح, إن قزام, تقرت,  جانت, المغير والمنيعة.

ويمكن أن يتخذ الولاة, بعد موافقة السلطات المختصة, كل التدابير التي يقتضيها  الوضع الصحي لكل ولاية, لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط مواقيت حجر جزئي أو كلي  يستهدف بلدية أو مكانا أو حي أو أكثر, تشهد بؤرا للعدوى.

فيما يخص الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية:

يرفع إجراء غلق الأنشطة الآتية في الولايات المعنية بالحجر الجزئي المنزلي:  أسواق بيع السيارات المستعملة, القاعات الرياضية والمتعددة الرياضات, دور  الشباب, المراكز الثقافية والمكتبات.

يمدد إجراء تعزيز تدابير المراقبة المطبقة على الأسواق العادية والأسبوعية من  قبل المصالح المختصة قصد التحقق من مدى التقيد بتدابير الوقاية والحماية  وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في التنظيم المعمول به ضد المخالفين.

فيما يخص التجمعات العامة والاجتماعات العائلية: يمدد إجراء منع كل تجمعات  الأشخاص والاجتماعات العائلية مهما كان نوعها, عبر كامل التراب الوطني,  ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث.

يمدد الإجراء المتعلق بالسحب النهائي لرخصة ممارسة النشاط بالنسبة لقاعات  الحفلات التي تنتهك الحظر المعمول به.

وتدعو الحكومة المواطنين إلى الحفاظ على أقصى درجة من اليقظة أمام الخطر  الكبير في انتعاش العدوى الذي لا يزال قائما, وبالتالي, تدعوهم إلى مواصلة  التقيد الصارم بالتدابير المانعة ومختلف البروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل  اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19), والمخصصة لمختلف  الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية".

الجزائر