أكثر من 20 مليون خبزة تم رميها في القمامة.. حملات تحسيسية للحد من الظاهرة

تم رمي أكثر من 20 مليون خبزة في القمامة السنة الماضية، و قد سجلت هذه الكمية على مستوى المطاعم الجامعية و المدرسية و المؤسسات الإستشفائية ، ما استدعى حملات تحسيسية كبيرة للحد من هذه الظاهرة.

 و في هذا الصدد قال رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط "إن كمية كبيرة من الخبز تبذر، فقد سجل رمي 22 مليون خبزة سنة 2016 في  مطاعم المؤسسات العمومية و المؤسسات الخاصة كالشركات و المستشفيات"، مشددا على أن ظاهرة التبذير لوحظت على مستوى المطاعم الجامعية بكثرة.

و نظرا لانتشار هذه الظاهرة سطرت مختلف الجمعيات حملات تحسيسية وتوعوية متواصلة خصوصا على مستوى الجامعات و المدارس و كذا المؤسسات الإستشفائية و المجتمع المدني ، و ذلك بضرورة ترشيد استهلاك هذه المادة الأساسية.

و في هذا الشأن أوضح الأمين العام للمنظمة الوطنية لحماية و إرشاد المستهلك حمزة بلعباس أن قوافل تحسيسية توعوية لمحاربة ظاهرة تبذير الخبز متواصلة بمشاركة وزارة التجارة.

و حسب إحصائيات سابقة فإن المخابز تنتج أكثـر من 27 مليون خبزة يوميا موجهة للاستهلاك، لكن جزءا معتبرا من الخبز يرمى في القمامات ووفقا لتقديرات الاتحادية الوطنية للخبازين، و تتبقى نسبة من الخبز المنتج وغير المستهلك تصل إلى 7,2 مليون خبزة يوميا، توجه كمية منها إلى شبكات إعادة التسويق و الرسكلة لفائدة مربيي الدواجن والمواشي، ويتكفل بها أشخاص يقومون بالجمع في أماكن مختلفة، وتذهب نسبة أخرى إلى المزابل.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / القناة الأولى