"سـاعة نـقـاش " : إعلاميون يرافـعون لـتقديم " خدمة عمومية" مصداقـية في تغطية تشريعيات 2017

تطرق برنامج " سـاعة نقاش" هذا الأحد للتغطية الاعلامية عشية انطلاق الحملة الانتخابية لتشريعيات الرابع ماي المقبل ، وسبل تقديم خدمة إعلامية عمومية بعيدا عن التجريح والقذف ودون المساس بالأمن العام والسلم الاجتماعي ومراعاة المصداقية في نقل تصريحات المسؤولين السياسيين على اختلاف توجهاتهم.

وقال الدكتور محمد طايبي إن الإعلاميين والصحفيين مطالبون بنقل تصريحات  مسؤولي الأحزاب السياسية خلال الحملات الانتخابية بكل مصداقية ، إلا إذا كانت تمس بالأمن العام والسلم الاجتماعي ، فعليهم التحفظ عن نشرها وكذلك عندما تكون الاخبار المنشورة قد تزعزع موازين الخطاب السياسي وهو ما يحدث لدى المؤسسات الاعلامية العالمية دونما حرج يؤكد الدكتور طايبي.

ودعا طايبي مدراء الصحف ومسؤولي النشر للاستثمار في العنصر البشري والبحث عن أقلام كفؤة تقدم القيمة المضافة إلى مؤسساتهم إعلاميا وماليا ، مشيرا إلى أن القراء كانوا يتهافتون على جريدة الأهرام المصرية فيما مضى من أجل قراءة عمود طه حسن مثلا .

ويرى الصحفي بجريدة الشعب جمال أوكيلي، أنه لا ينبغي الانساق وراء " الإثارة" في نشر أو إذاعة الخبر وانما في البحث في خلفياته والتحقق من مصداقيته ومصدره أولا .

وأوصى أوكيلي بالاسراع في تنصيب سلطة الضبط الصحافة المكتوبة كآلية لمتابعة العملية الاعلامية في الصحافة المكتوبة لوضع حد للتجاوزات ضد الاشخاص والافراد، مشيرا إلى أن بعض مدراء الصحف يلعبون على وتر الاثارة والتشهير لسد العجز المالي الذي نجم عن تراجع  الإشهار العمومي.

المصدر : مــوقــع الإذاعــة الجــزائريـة

الجزائر, سياسة