بحث الانتقال السياسي في سوريا محور الجولة الـ4 لمحادثات جنيف هذا الخميس

تنطلق هذا الخميس، بجنيف (سويسرا) الجولة الرابعة، السورية برعاية الامم المتحدة، لتكون منبرا لبحث الانتقال السياسي في البلاد والتسريع في التسوية السلمية للصراع الذي خلف منذ 2011 مقتل نحو 130 ألف شخص وفرار ملايين اللاجئين.

وأعلنت الأمم المتحدة أن محادثات (جنيف4) ،ستشمل موضوع عملية الانتقال السياسي في البلاد وذلك بناء على التفويض الواسع الذي
تضمنه قرار للأمم المتحدة بشأن الملف السوري والذي يطالب وسيط الأمم المتحدة بعقد محادثات بشأن "عملية انتقال سياسي" بعدما ركزت أغلب المحادثات السابقة على وقف الاعمال القتالية.
وأكدت في هذا السياق المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، يارا شريف، أن قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار 2254 ، هي مرجعية مباحثات جنيف.
وعليه فإن جدول أعمال المحادثات،سيركز على ثلاثة موضوعات رئيسية، وهي "إقامة نظام حكم موثوق وشامل وغير طائفي في سوريا وكذلك وضع جدول زمني للبدء في عملية صياغة دستور جديد،ومن ثم إجراء إنتخابات حرة ونزيهة وفقا للدستور الجديد تدار تحت إشراف الأمم المتحدة ملتزمة بأعلى المعايير الدولية للشفافية وبمشاركة جميع السوريين بمن فيهم الموجودين في الشتات".

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت الأيام الفارطة أن المبعوث الأممي، ستافان دي ميستورا، قد حضر كل الترتيبات الضرورية لإنجاح لقاء اليوم ودعا كل الأطراف المعنية بالأزمة إلى طاولة المفاوضات.

 المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية
                  

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط