خبراء يحذرون من خطورة الاستهلاك العشوائي للمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب

يسود الاعتقاد لدى الغالبية منا أن استهلاك المكملات الغذائية لا يحتاج إلى استشارة طبيب، لكن خبراء الصحة يؤكدون عكس ذلك، بل ويحذرون من المخاطر والمضاعفات الصحية التي قد تنجر عن استهلاك هذه المكملات دون العودة إلى الطبيب قد تصل إلى حد الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان.

وفي هذا الجانب أوضح المختص في الطب الداخلي الدكتور فتحي شريف في تصريح للقناة الإذاعية الأولى انه من ضمن المخاطر التي يتسبب فيها الاستهلاك العشوائي للمكملات الغذائية،  التأثير على نسبة الحديد الموجودة في جسم الانسان، خاصة بالنسبة للمرأة التي هي في سن الانجاب، فتناولها للمكملات الغذائية قد ينفعهان ولكن إذا ارتفعت نسبة الحديد عن مستواها قد تؤدي إلى نتائج عكسية وحدوث أمراض .

وأكد  الدكتور فتحي شريف على أن استهلاك هذه المكملات بدون مراقبة طبية يتسبب في حدوث مشاكل صحية.

من جهته دعا رئيس الفيدرالية الجزائرية لحماية المستهلك زكي حريزي إلى ضرورة مراقبة منتجي هذه المكملات الغذائية وضرورة التأكد من سلامة المواد الأولية التي تستخدم في صناعتها.

وأضاف زكي حريزي أنه وبعد اجراء تحاليل ميدانية تم التوصل إلى أن بعض المكملات الغذائية فاسدة على الرغم من أن مدة صلاحيتها لا زالت سارية المفعول مبرزا أن 50 بالمائة من الأشخاص البالغين يستهلكون هذه المكملات.

المصدر:الإذاعة الجزائرية