مسؤول بمؤسسة " TDA" للإذاعة : مع الرقمنة ستزول كل نقاط الظل بالنسبة للبث الإذاعي و التلفزي

أكد مدير الموارد البشرية و التكوين بالمؤسسة الوطنية للبث الإذاعي و التلفزي نعيمي زخنين أنه شرع في البث الإذاعي على موجة "FM  "ذات التردد المعدل في غالبية القطر الوطني عبر كل القنوات الوطنية و الجهوية.

 وأضاف مدير الموارد البشرية و التكوين بالمؤسسة الوطنية للبث الإذاعي و التلفزي" TDA" خلال نزوله هذا الاثنين ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن هناك تحديثا للموجات الطويلة و المتوسطة ، أما بالنسبة للبث التلفزيوني فيتم عبر" TNT" التلفزيون الرقمي الأرضي بنسبة تغطية تصل إلى 85 % للباقة الجزائرية العمومية، كما أن المؤسسة جاهزة للبث عبر" HD"عالية الوضوح و تسعى لذلك بعد تتبع عدة مراحل تقنية.

مؤسسة" TDA" لها شبكة موجود في أكثر من 600 نقطة عبر التراب الوطني

و أوضح نعيمي زخنين أن مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي تتوفر على شبكة تطال أكثر من 600 نقطة عبر التراب الوطني، مشيرا إلى أنه و"مع الرقمنة ستزول كل نقاط الظل التي كان يصعب فيها التقاط البث الإذاعي".

و كشف المتحدث ذاته أن "الوكالة الوطنية للذبذبات وجهت أكثر من 150 شكوى للإتحاد العالمي للإتصالات وبعد تحديد مناطق تغطية البث الإذاعي عبر سيارات خاصة بالمؤسسة وجدت أن 18 قناة غير قانونية في اسبانيا كانت تتداخل مع القنوات الجزائرية وقد تم توقيفها، كما أن 17 قناة اسبانية لم تحترم حدود منطقة تغطيتها جغرافيا و بعد الشكاوي امتثلت للقانون و قللت من مدى بثها".

كما أوضح أن نظام البث الإذاعي"RDS "  يقضي على التشويش الصادر من القنوات الخارجية و نسبة تطبيقه تتواجد في كل الشمال الجزائري و خصوصا عبر الساحل ، مشيرا إلى أن التغطية ستكون كاملة بعد اقتناء كل الأجهزة الخاصة بهذا النظام  و تثبيتها عبر 6 مديريات جهوية.

نظام" DRM" للبث الإذاعي جاهز لتغطية 95 %  من التراب الوطني

و بخصوص نظام" DRM" و الذي هو عبارة عن نمط بث إذاعي جديد مرقمن عالميا قال نعيمي زخنين "إن مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي قامت بعملية تحديث التجهيزات و هي جاهزة لتغطية 95 %  من التراب الوطني إذ نصبت أجهزة نظام" DRM" في كل من ولاية تيبازة و بأولاد فايت في العاصمة و في بشار و في ورقلة" ، كاشفا عن انطلاق بث القناة الاذاعية الأولى بهذا النظام الجديد و كذا بالنسبة لقناة "جيل أف .أم" في نفس الذبذبة ، كما انه يمكن عبر نفس النظام الجديد إرسال نص مكتوب أو صورة تشاهد وتقرأ عبر المذياع تكون مرئية و لتعميم هذا البث يجب أن تكون أجهزتا البث و الاستقبال مجهزة بنظام " DRM".

وعن القنوات الخاصة و بثها عن طريق مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي" TDA" قال المتحدث ذاته إن مؤسسته تنتظر رخصة من سلطة ضبط السمعي البصري حتى تقوم بدورها و باستطاعتها بث أكثر من 13 قناة تلفزيونية عبر " TNT" ، كاشفا أنه و"عند إطلاق القمر الصناعي مطلع سنة 2018 فإن مؤسسة" TDA" ستستفيد أكثر من عملية البث الإذاعي و التلفزيوني".

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي