أولى التجارب التقنية للخط المكهرب للسكة الحديدية بين الثنية و تيزي وزو

تم اليوم الاثنين ببومرداس بعث التجارب التقنية للخط الجديد للسكة الحديدية المكهرب الرابط بين الثنية ببومرداس و تيزي وزو  تحسبا لإطلاق تشغيله تجاريا في 15 أبريل القادم .

و أشرف وزير الأشغال العمومية و النقل بوجمعة طلعي على بعث التجارب التقنية  لهذا المشروع الذي انتهت به أشغال الإنجاز مؤخرا من محطة المدخل الغربي لمدينة  تيزي وزو ليتنقل على متن ذات القطار إلى محطة برج منايل ببومرداس أين استمع  لعرض حول القطاع قبل أن يواصل رحلته إلى محطة الثنية و منها إلى الجزائر العاصمة.

و خلال ندوة صحفية عقدها بمحطة القطار الجديدة ببرج منايل (بومرداس) ذكر الوزير بأن هذا الخط الجديد المكهرب يسمح بربط الجزائر العاصمة بولاية تيزي وزو مرورا ببومرداس في ظرف ساعة من الزمن مع برمجة انطلاق قطار في كل نصف ساعة بقدرة 1800 مسافر في كل رحلة.

و سيساهم هذا القطار الجديد الذي جهز بأحدث التكنولوجيات في المجال في  التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات الثلاث التي يمر بها كما أكد الوزير  الذي أشار إلى أنه "يمكن جدا رفع من وتيرة القطارات المبرمجة إذا كانت هناك طلبات للمسافرين في كل الاتجاهات".

و حددت كلفة السفر على متن هذا القطار ب 170 دج للمسافر الواحد ما بين  الجزائر العاصمة و تيزي وزو تماشيا مع دخول خدمات أخرى متعلقة بالاشتراكات وغيرها.

و رصدت الدولة لإنجاز هذا المشروع الحيوي الممتد على طول 50 كلم غلافا ماليا يناهز 60 مليار دج وهو عبارة عن رواق يستقبل خطين مزدوجين تم تسطيحه بالكامل حيث تم وضع أحد خطي السكة الحديدية بالرواق ما بين الثنية و تيزي وزو للاستغلال فيما سيحتفظ بالخط الثاني على سبيل الاحتياط .

و يتضمن هذا المشروع منشأة فنية ضخمة تتمثل أهمها في أربعة أنفاق أرضية من  الحجم الكبير تقع بكل من بلديات الناصرية و آخر بتادميت و ذراع بن خدة والرابع ببلدية الثنية و 18 جسرا من الحجم الصغير على امتداد الخط و ثمانية  جسور أخرى على مستوى الطرقات البرية يمر عليها خط السكة الحديدية.

كما يشمل إنجاز محطات قطارات بكل من بلديات سي مصطفى و يسر و برج منايل والناصرية بولاية بومرداس و أخرى تقع بإقليم ولاية تيزي وزو على مستوى بلديات تادميت و ذراع بن خدة و نهج ستيتي و متعددة الأنماط بوهينون وواد عيسي و محطة توقف صغيرة بمنطقة بوخالفة .

و ستبلغ سرعة القطارات المخصصة لنقل المسافرين التي ستستغل بهذا الخط المكهرب في المرحلة الأولى 120 كلم في الساعة ثم تنتقل إلى 160 كلم في الساعة لاحقا أما القطارات الموجهة لنقل البضائع فستبلغ سرعتها 80 كلم في الساعة.

و يبلغ عدد القطارات المخصصة لنقل المسافرين التي ستجوب هذا الخط يوميا ذهابا و إيابا بين الجزائر العاصمة مرورا بولاية بومرداس و وصولا إلى ولاية تيزي وزو 14 قطارا تضم في مجملها سبعة آلاف مقعد.

 

مجتمع