الصحراء الغربية: الأمم المتحدة تعتزم إعادة بعث المفاوضات بـ"ديناميكية جديدة"

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره حول الصحراء الغربية أنه "سيقترح إعادة بعث مسار المفاوضات بديناميكية جديدة و روح جديدة تعكس توجه مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من طرفي النزاع".

كما  تعتزم منظمة الأمم المتحدة إعادة بعث مسار المفاوضات في الصحراء الغربية المحتلة بديناميكية جديدة بغية التوصل إلى حل سياسي مقبول من طرفي النزاع  جبهة البوليزاريو و المغرب.

 وأشار  غوتيريش في المسودة الأولى لتقريره التي نشرتها هذا الثلاثاء الصحافة الأمريكية بنيويورك  إلى أن الحل يجب أن يحدد الوضع النهائي لإقليم الصحراء الغربية.

و قد ذكر الأمين العام الأممي أن مجلس الأمن قد طالب الأمانة العامة بتسهيل المفاوضات المباشرة بين الطرفين (جبهة البوليزاريو و المغرب) التي يجب أن يتمخض عنها تقرير مصير الشعب الصحراوي.

و من جهة اخرى  دعا غوتيريش المجتمع الدولي و المانحين الجدد إلى رفع مساهماتهم المالية لفائدة برنامج اللاجئين الصحراويين  مضيفا أن الاحتياجات ستصل إلى 75 مليون دولار خلال سنة 2017.

و سيقوم مجلس الأمن في 27 أفريل الحالي بتمديد عهدة بعثة المينورسو و عقد اجتماعين تشاوريين آخرين حولها في 19 و 25 أفريل حسب البرنامج الذي قدمته الولايات المتحدة التي تضمن الرئاسة الدورية للمجلس في شهر أبريل.

 

  

العالم