استكمال التحضيرات الخاصة بالتشريعيات بتكوين المؤطرين و استصدار توكيلات الانتخاب

تدرك هذا السبت الحملة الانتخابية المتعلقة  بتشريعيات 4 ماي 2017 ختام اسبوعها الاول،وبينما تسع الاحزاب السياسية والمترشحون الاحرار الى استمالة اكبر قدر من الناخبين  تواصل الادراة المحلية تحضيراتها  المتعلقة بضمان ظروف حسنة  لسيرورة العملية الاقتراع.

وتستكمل بعض ولايات الوطن عملية التكوين المؤطرين من رؤساء المكاتب والمراكز لاجراء العملية الانتخابية  في ظروف محكمة ومن بين هذه الولايات ولاية سيدي بلعباس التي  شهدت دورة خاصة بالمؤطرين تم الحرص فيها على ضمان الحياد والموضوعية لانجاح العملية الانتخابية  ، وقد شملت الدورة الجوانب التنظيمية والقانونية لسير العمل الانتخابي للمواطن ،حيث تم توزيع دليل خاص برؤساء المكاتب والمراكز الانتخابية.

 و أوضح علي بن عودة مدير التنظيم والشؤون العامة على مستوى ولاية سيدي بلعباس ان الدورة التكوينية ضمت كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية يوم الاقتراع  ابتداء من كيفية تدوين محاضر الفرز على مستوى مكاتب التصويت وكيفية متابعة فترات النسب وغيرها من الجوانب المادية والعملية الخاصة بيوم الاقتراع.

 من جانبهم قال مؤطرو العملية الانتخابية ان هدفهم هو انجاح الموعد الانتخابي وسيره الحسن مؤكدين المامهم بالجزانب التنظيمية والقانونية لضمان سير عملية الاقتراع.

وقد تم استحداث  130 مكتبا انتخابيا جديدا بولاية سيدي بلعباس ليصل العدد الاجمالي الى 950 مكتب اقتراع وكذا فتح مركز جديد ليصبح عدد المراكز الانتخابية 180 مركز اقتراع في الولاية  وقد بلغت الهيئة الناخبة بولاية سيدي بلعباس 918 455 ناخب وناخبة .

 تحرير  وكالة الاقتراع الى غاية الفاتح من ماي

 ومن بين الاليات التي وضعها قانون الانتخابات لتمكين جميع المواطنين لاداء واجبهم  الانتخابي التصويت بالوكالة ، وقد انطلقت بولاية بشار عملية  تحرير الوكالات من خلال تخصيص مكتب لهذا الغرض بمقر الدائرة الادارية لبشار على ان تنتهي  فترة التوكيل ثلاثة ايام قبل موعد الاقتراع  .

واوضح الامين العام لدائرة بشار خالد بن ضيف الله ان الحالات التي يجوز لها تحرير الوكالة  تتعلق بالمرضى في المستشفيات والمواطنون الذين يمارسون مهامهم خارج مقر اقاماتهم  وكذلك الطلبة  وهو ما ادرج في قانون الانتخابات الجديد .

 المصدر:  الاذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة