29 قتيلا في انهيار جبل للنفايات في سريلانكا

ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار جبل من النفايات على  مساكن عشوائية في سريلانكا إلى 29 قتيلا على الأقل  وفقا لحصيلة جديدة   أعلنتها السلطات  هذا الاثنين.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مصرع 26 شخصا ونقل 400 عائلة إلى ملاجئ مؤقتة.

ويواصل مئات الجنود عمليات البحث وسط أطنان النفايات المتعفنة وحطام 145  منزلا دمرتها الكارثة  يوم الجمعة الماضي  في مطرح "كولوناوا" للقمامة  الذي  تحيط به مساكن عشوائية عند الطرف الشمالي الشرقي للعاصمة كولومبو.

وأفادت قوات الأمن بان عددا من الأشخاص ما زالوا مفقودين  بينما قال المتحدث  باسم الجيش روشان سينفيراتني  "نواصل البحث لكن لا أمل كبيرا في العثور  على أحياء في هذه الظروف".

من جهتهم أكد مسؤولو إدارة الكوارث نقل 1700 شخص إلى ملاجئ موقتة في مدارس  حكومية فيما تسعى الحكومة لإيجاد مساكن بديلة لهم. 

وتضررت مساكن كثيرة في الحادث وباتت مهددة بالانهيار.

وشددت الشرطة الإجراءات الأمنية في المكان بعد معلومات عن عمليات نهب  مع  اعتقال 23 شخصا يشتبه في أنهم سرقوا أغراضا تعود للضحايا.

وإثناء احتفال البلاد برأس السنة لدى السنهاليين والتاميل  انهار جبل نفايات  بارتفاع 91 مترا  يوم الجمعة الماضية  بعد يوم شهد سقوط أمطار غزيرة وبعد  ساعات من اندلاع حريق فيه   وطمر مساكن عشوائية تحيط به.

وأعقب الانهيار تحذير أصدره البرلمان السريلانكي من أن 23 مليون طن من  القمامة المتعفنة تشكل خطرا صحيا جديا.

وكان رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي  قد أكد أن حكومته كانت تتخذ إجراءات  لنقل جبل النفايات إلا أنه انهار قبل بدء عمليات إزالته.

وتضاف نحو 800 طن من النفايات الصلبة إلى المطرح يوميا  فيما تحاول سريلانكا  توليد الطاقة الكهربائية من النفايات الصلبة.

وسوم:

العالم