اليوم الـ11 من الحملة الانخابية : رؤساء الأحزاب يدعون المواطنين للمساهمة في الحفاظ على وحدة واستقرار البلاد

(آخر تحديث  23:463)

تقاطعت خطابات رؤساء الأحزاب السياسية خلال اليوم الـ11 من الحملة الانخابية في دعوة المواطنين وتجندهم يوم الرابع ماي المقبل للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار الأكفأ لتمثيلهم في البرلمان المقبل من جهة وعلى المساهمة في ضمان أمن واستقرار البلاد وتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية من جهة أخرى. 

رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من قالمة.. 

أشرف رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد بدار الشباب محمد عصفور ببلدية بوشقوف بقلمة، على تنشيط تجمع شعبي، أثنى فيه على تاريخ المنطقة الثوري وعلى رجالها ومنهم الرئيس الراحل هواري بومدين، مؤكدا في السياق على التمسك بالثوابت التي ساهمت في دحر الاستعمار وأن الدولة الجزائرية كانت قائمة قبل هذا الاحتلال الوحشي ردا على تصريحات بعض المؤررخين الفرنسيين الذين يقولون إن الجزائر لم تكن موجودة قبل 1830.

ودعا محمد السعيد الشعب الجزائري إلى مراقبة أداء المنتخبين ومحاسبتهم، موجها نداء إلى الشباب من أجل الانخراط في العمل السياسي والمجتمع المدني للنضال في إطار القانون لإحداث التغيير.

رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من تلمسان..

دعا رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من مغنية (تلمسان)  إلى التصويت المكثف في انتخابات 4 ماي من أجل "مستقبل الجزائر" و"قطع الطريق  أمام المزورين".

وأوضح بن بعيبش خلال تجمع شعبي أن "هذا الاقتراع فرصة لنا جميعا من أجل  بناء مؤسسات وطنية قوية ومواجهة الأزمة العالمية التي مست البلاد عن طريق تراجع المداخيل الوطنية".

وبعد الالحاح على التصويت وجعله "ضرورة وطنية في هذه المرحلة" ذكر نفس  المتحدث "بعواقب المقاطعة التي تؤدي إلى التزوير" على حد تعبيره داعيا الحضور إلى "اختيار الرجال الأكفاء الذين يرغبون حقا  في خدمة الوطن ويضعون المصلحة  العامة فوق كل اعتبار ومن هؤلاء مترشحي حزبه".

وتأسف رئيس حزب الفجر الجديد لتطور الحملة الانتخابية الحالية التي تجري -في  نظره- في "غياب النقاش المثمر حول البرامج والاشهار العشوائي الذي أساء إلى  المنظر العام للمدن الجزائرية".

الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس من عنابة و سوق أهراس..

جدد الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس من عنابة  تمسك حزبه بمبدأ المحافظة على وحدة الشعب الجزائري وتلاحمه  داعيا إلى الحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار.

وأكد ولد عباس  خلال تجمع شعبي نشطه بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي أن  برنامج حزب جبهة التحرير الوطني  هو امتداد لبرنامج رئيس الجمهورية منذ 1999 ،معددا"الإنجازات التي تحققت بفضل  برنامج رئيس الجمهورية"  داعيا إلى الحفاظ على مكاسب الأمن والاستقرار في  البلاد. 

ومن ولاية سوق أهراس توقع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أن حزبه "سيحصد أغلبية مقاعد  المجلس الشعبي الوطني بولاية سوق أهراس وحتى بباقي ولايات الوطن وذلك بفضل  تفاني ونزاهة متصدري قوائمه التي بلغ عددها 52 قائمة على المستوى الوطني"، متعبرا أن ولاية مثل سوق أهراس المعروفة بوقوفها في وجه الاستعمار لا تكفيها 5 مقاعد فقط في البرلمان.

رئيس الأمبيا عمارة بن يونس من ميلة..

أكد رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس من القرارم قوقة بميلة أن الحل في الجزائر، اقتصادي من  خلال "عودة الشعب للعمل و الإنتاج" وكذا "التشمير عن السواعد من أجل تقديم  الأفضل لهذه البلاد التي أعطتنا كل شيء " مبرزا بالمناسبة "رفض العودة لاحتكار  الدولة للتجارة الخارجية" و "تجسيد العدالة الاجتماعية " و " العمل على  محاربة الرشوة".

ودعا بن يونس إلى" مشاركة قوية" في تشريعيات 4 ماي القادم من أجل  "إعطاء مصداقية كبيرة لهذا التصويت" و "انتخاب أغلبية برلمانية يمكنها تشكيل  الحكومة المقبلة وفقا للإصلاحات الدستورية الأخيرة " التي أقرها رئيس  الجمهورية.

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من الجلفة والمدية..

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من الجلفة بأن التشريعيات المقبلة تعد مفصلية بالنظر إلى الوضع السائد بالمنطقة والتحرشات الغربية بالجزائر، داعية إلى التصويت  على قوائم حزبها يوم الرابع ماي المقبل ".

و قالت حنون لدى تنشيطها لتجمع شعبي بأن  مرشحي حزبها سيلتزمون بمحاربة "افتراس المال العام ومجابهة الفساد" من خلال تقديم مشروع بعنوان "من  أين لك هذا" إلى جانب محاسبة "الأغنياء الجدد وكل مسؤول مارس تبديد المال  العام واستحوذ على جزء من الملكية الجماعية".

وأكدت حنون من المركز الثقافي حسن الحساني  بالمدية أن انتخابات الرابع ماي المقبل تعد فرصة حقيقية لإحداث التغيير والقطيعة مع الأوضاع الاجتماعية الكارثية على حد وصفها

وأكدت الأمينة العامة لحزب العمال بأن ما سيلتزم به مرشحو تشكيلتها السياسية  هو حماية المكاسب الاجتماعية للشعب الجزائري والبحث على"الحلول الجماعية حصريا" وهم على "استعداد ليواصلوا نفس الكفاح داخل قبة البرلمان".

عبد الله جاب الله عن تحالف "ن ع ب" من المدية..

 قال عبد الله جاب الله عن اتحاد النهضة والعدالة والبناء في تجمع شعبي بالمركز الثقافي لبلدية عين بوسيف بالمدية إن الإصلاح يبدأ من المنظومة القانونية ومن قيمة التشريع من خلال البرلمان ، مؤكدا أن تشريعيات الرابع ماي المقبل فرصة لإصلاح هذه المؤسسة الدستورية.

واوضح جاب الله أن الأمر الثاني للإصلاح يتعلق بالرجال القائمين على تنفيذ هذه القوانين على جميع المستويات، داعيا الجزائريين لاستغلال هذه الفرصة والتوجه بقوة لصناديق الاقتراع لاختيار برلمان قادر على الأخذ بزمام الإصلاح.

رئيس الأفانا موسى تواتي من جيجل وبجاية..

أكد رئيس الجبهة الجزائرية موسى تواتي من جيجل أن برنامج حزبه السياسي يسعى لجعل الجزائري شريكا في كل القرارات من خلال العودة إلى الشعب في جميع القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،مؤكدا أن أي قرار يكون دون الاحتكام إلى الشعب يكون مآله الفشل لا محالة.

ورافع تواتي لدور المرأة الجزائرية في المجتمع وفي المعترك السياسي، مشيرا إلى أن الأفانا هو الحزب الوحيد الذي تقدم بقائمة كلها نساء ما يعكس الثقة الموضوعة في هذه الشريحة الهامة من المجتمع.

ودافع تواتي من ولاية بجاية عن المساواة والعدالة الاجتماعية، موضحا أن دور المنتخبين هو العمل علةى تحقيق المبادئ التي قامت من أجلها ثورة نوفمبر وهي نصرة المغلوبين على أمر وبسط نظام يتساوى تحت ظله الغني والفقير في الحقوق والواجبات ، مؤكدا أن الأفانا لا تعارض من أجل المعارضة فقط  بل من أجل التغيير الذي يستمد من كلمة الشعب.

رئيس حزب الخط الأصيل عبدالرحمن سلام من خنشلة..

نشط رئيس حزب الخط الأصيل عبدالرحمن سلام تجمعا شعبيا بقاعة السينماتك بوسط مدينة خنشلة ، دعا خلاله الجزائريين إلى التوجه بقوة نحو صناديق الاقتراع يوم الرابع ماي المقبل ، مؤكدا أن " الخط الأصيل" قدم منرشحين نزهاء ورجالا أكفاء قريبين من انشغالات الشعب داعيا إلى وضع الثقة فيهم.

وقال سلام إن حزبه يدعو لتمثيل حقيقي للشعب داخل غرفة البرلمان بعيد عن الجهوية، معتبرا صوت الشعب أمانة في عنق كل مواطن غيور على تنمية البلاد وإحداث التغييرالمثمر، مؤكدا أن الشباب مشروع استثمار لرجل المستقبل وليس رقم معادلة يتغنى بها يوم الاستحقاق.

 رئيس حركة الإصلاح فيلالي غويني من المدية ..

رافع فيلالي غويني رئيس حركة الإصلاح من أجل "إجماع كبير" بين الطبقة السياسية لبلوغ  نفس الهدف والمتمثل في المحافظة على الجزائر وحمايتها من الأخطار التي تتربص  بها و دعم الجبهة الداخلية داعيا في هذا الصدد مختلف التشكيلات السياسية  لتجاوز خلافاتها و انقساماتها.

وحيا غويني خلال تجمع شعبي نشطه بدار الثقافة "حسن الحسني" بالمدية سياسة الوئام الوطني و المصالحة الوطنية معربا عن أمله في اكتمال هذه السياسة وتجسيد جميع بنودها،داعيا إللا الشماركة بقوة في التشريعيات واعتبر الامتناع و المقاطعة لم يكن لهما أبدا أي تأثير على مجرى الأحداث و التوجهات السياسية للبلاد" مشيرا إلى أن "دعاة المقاطعة يعلمون جيدا أن هذه الطريق لن  تأتي بأي حل للوضع الحالي للبلاد، مؤكدا أن حركة الاصلاح لا تؤمن بسياسة " الكرسي الشاغر" .

الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من غليزان ومستغانم ..

دعا الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي  أحمد أويحيى دى تنشيطه لتجمع شعبي بقصر الرياضة "محمد خميستي " بغليزان " المواطنين إلى المساهمة في ضمان أمن واستقرار الجزائر،مذكرا إيام بمعاناتهم خلال العشرية السوداء وما شهدته الولاية من مجازر إرهابية في الرمكة وحد الشكالة .

ورافع اويحيى لمشروع الارندي الذي يقوم على 4 محاور اهمها العمل لإعمار البلاد، مشيرا إلى أن الجزائريين اتكلوا كثيرا على الغاز والنفط وحان الوقت للتشمير عن السواعد ، وإعادة بعث المشاريع سيما التي استفادت من أموال الدعم الفلاحي، والقضاء على المحاربة وغلاء الأسعار وتطوير القطاع الصناعي والحد من اللجوء إلى الاستيراد، داعيا المواطنين إلى الذهاب بقوة يوم الرابع ماي القادم للإدلاء بأصواتهم.

وفي تجمع ثاني له بولاية مستغانم أكد أويحيى أن حزبه "سيكافح من أجل  استمرار إصلاح العدالة وصرامة القانون ومكافحة الرشوة وتكريس اللامركزية  واعطاء كل الصلاحيات للبلدية لانها هي التي تضمن الحياة اليومية للمواطن".

 رئيس تاج عمار غول من ورقلة..

أكد رئيس حزب تجمع أمل الجز ائر ''تاج'' عمار غول بورقلة أن حزبه مدرسة للوفاء تجمع الشعب الجزائري دون استثناء داعيا المواطنين إلى الوقوف في صف واحد لإعادة بناء وتشييد الجزائر ، مضيفا أن تاج يقترح برنامجا جديدا يتمثل في ''الدعم الاجتماعي المباشر'' لفائدة محدودي  الدخل و الفئات الهشة في المجتمع .

كما أشار في خطابه الانتخابي أن ''تاج'' يعرف جيد انشغالات سكان ورقلة ، وفي هذا الخصوص يقترح خطة جديدة للتقليص من  ظاهرة البطالة ترتكز على "تأطير طالبي الشغل و توجيههم و إعانتهم للحصول على  فرص للشغل" مبرزا في ذات السياق أهمية تطوير الإنتاج الفلاحي من خلال تدعيم و  مرافقة الفلاحين و الاستجابة لانشغالاتهم  سيما ما يتعلق بمجالي التسويق والتصدير فضلا عن إمكانية استفادتهم -حسبه- من "قروض تشاركية بدون فوائد".

رئيس حزب جبهة النضال الوطني عبد الله حداد من البليدة..

أكد رئيس حزب جبهة النضال الوطني عبد الله حداد خلال تجمع نشطه بدار الشباب ببوفاريك بالبليدة أنحزبه الفتي يهدف إلى إدماج الشباب في النضال السياسي، مؤكدا أن رؤوس قوائم النضال الوطني لا تخلوا من أسماء الشباب.

وقال إن جبهة النضال الوطني ضد سياسة تمجيد ما تم إنجازه سابقا وضد الوعود والأوهام وتسعى لتجسيد برامج ومشاريع فعلية  لفائدة الشباب على أرض الواقع.

وأكد حداد بأن مرشحي حزبه  وفي حال إحرازهم على ثقة الشعب في  التشريعيات المقبلة  فانهم سوف "يكونون في خدمة من انتخبوهم والاستماع إلى  انشغالاتهم ونقلها إلى الحكومة مع إقصاء كل من يحاول منهم التجول سياسيا".

رئيس حزب الوحدة الوطنية والتنمية محمد ضيف من البويرة..

رافع رئيس حزب الوحدة الوطنية والتنمية محمد ضيف من سور الغزلان بالبويرة للدفاع عن الوحدة الوطنية وإصلاح قطاع التربية والدفاع عن إطاراتها وإنعاش قطاع الفلاحة لتكون بديلا عن المحروقات.

ودعا ضيف المواطنين للتوجه إلى مكاتب الاقتراع يوم الرابع ماي المقبل لاجل اختيار الأفضل من أجل التغيير السلمي.

رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من سوق أهراس..

أكد الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي  من سوق أهراس أن أن الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 4 ماي المقبل "لا يجب أن يكون فقط  من أجل انشغالات مثل السكن ووفرة مياه الشرب والصحة فحسب  بل من أجل أهداف  وطنية تتمثل أساسا في المحافظة على ديمومة واستمرارية المؤسسات المنتخبة  للجمهورية والعمل على تطويرها"  

وأوضح ساحلي أن "البرلمان الجزائري التعددي الخامس من نوعه في الجزائر   لم يتحقق بالمجان بل بتحدي ومقاومة الشعب الجزائري للإرهاب خلال العشرية  السوداء"  معربا عن "ارتياحه للضمانات المقدمة لإجراء انتخابات تشريعية حرة  ونظيفة وشفافة".

رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد  من سيدي بلعباس..

دعا رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد  بمدينة سيدي بلعباس إلى ضرورة الاهتمام أكثر بقطاع الفلاحة.

وأبرز بلعيد لدى تنشيطه لتجمع شعبي أن "الجزائر سخرت إمكانات كبيرة في قطاع الفلاحة وأموالا  باهظة صرفت من أجله إلا أنها لا تعكس التطور الفلاحي" مؤكدا أن جبهة المستقبل  تعتبر "الفلاحة أساس كل تطور وهي تحتاج إلى تكوين للفلاحين"، وخلق مؤسسات صغيرة ومتوسطة لاستيعاب الكثير من خريجي الجامعة في المجال الفلاحي.

وأشار بلعيد إلى أن تشكيلته السياسية "فتية ووفية للخط الوطني  وتحمل في أفكارها التغيير في الذهنيات والممارسات"منوها بالقواعد الأساسية  التي تأسس من أجلها الحزب منذ خمس سنوات وهي "الأخلاق السياسية والابتعاد عن  المال الفاسد وتصحيح العلاقات الاجتماعية التي يشوبها اليوم العنف اللفظي الذي امتد إلى الممارسات السياسية".

رئيس جبهة الجزائر الجديدة جمال بن عبد  السلام من الوادي ..

اعتبر رئيس حزب جبهة الجزائر الجديدة جمال بن عبد  السلام بالوادي أن الموعد الانتخابي المقبل "محطة هامة  ومفصلية في مسيرة الوطن والشعب"

ولدى تنشيطه تجمعا شعبيا في إطار الحملة الانتخابية لتشريعيات 4 مايو القادم  ذكر جمال بن عبد السلام أن الموعد الانتخابي القادم "محطة هامة ومفصلية في  مسيرة الوطن والشعب ومنعطف حاسم يتوجب استثماره وعدم تضييعه  وليكون نقطة  انطلاق حقيقية نحو تحول سياسي واقتصادي للبلاد ". 

وذكر المسؤول السياسي أن "السلطة القوية لا بد لها من برلمان شرعي مستمد  من إرادة الشعب   لتشكيل حكومة قادرة على التسيير".

ورافع رئيس حزب جبهة الجزائر الجديدة أمام جموع من مناضلي تشكيلته السياسية  وأنصارها من أجل توجه الناخبين وبقوة إلى صناديق الإقتراع يوم 4 ماي المقبل    لأن الجزائر - كما أضاف - تحيط بها جملة من "التحديات والأخطار" التي أفرزتها   -حسبه- "إخفاقات الحكومات المتعاقبة وفشلها في تجسيد مشروع تنموي يحقق تطلعات  الشعب الجزائري ويبرز الدور التاريخي للجزائر بين الأمم".  

الأمين العام لحركة الوفاق الوطني  علي  بوخزنة من تمنراست 

اعتبر الأمين العام لحركة الوفاق الوطني  علي  بوخزنة  بتمنراست  أن هذه الولاية تحتاج إلى "نقلة تنموية  نوعية لتعزيز مكانتها ".

وأوضح بوخزنة خلال تجمع نشطه بدار الشباب هواري بومدين بعاصمة الولاية  في إطار الحملة الانتخابية لتشريعيات 4 ماي القادم  أن ولاية تمنراست "تحتاج  إلى نقلة تنموية نوعية سيما في مجال الاستثمار في قطاعي السياحة والثقافة  لتعزيز مكانتها باعتبارها ولاية حدودية".

ودعا بوخزنة إلى المصالحة والتسامح بين الجزائريين من أجل مجابهة ورفع  التحديات الإقليمية المحيطة بالجزائر"

كما استعرض بوخزنة خلال هذا التجمع الانتخابي جوانب من برنامج تشكيلته  السياسية التي --كما قال-- "ترفض التهميش والإقصاء وتشجع الشباب"  .

وأكد أن الحكومة "وفرت كل الشروط اللازمة لتنظيم الانتخابات التشريعية ووضعت  آليات لضمان نزاهتها"  حاثا المواطنين على التوجه بقوة يوم 4 ماي المقبل إلى  صناديق الاقتراع والتصويت على مرشحي حزبه.

رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة من بشار ..

ذكر رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة خلال تنشيطه تجمع شعبي ببشار أن برنامج حزبه يعتمد على نظام ليبرالي اجتماعي موجه مبني على إعادة الاعتبار والنمو لمناطق الصحراوية والحدودية من خلال إنجاز الطريق السيار الصحراوي لاستغلال الامكانيات والمؤهلات التي يزخر بها الجنوب الجزائري والطاقات للنهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي .

وأوضح رئيس حركة الانفتاح أن الوصول إلى البرلمان يجب أن يكون بأدمغة وكفاءات قادرة على إعادة النظر في قانون المالية التكميلي لسنة 2017 وتدارك النقائص المسجلة في البرلمان الحالي، مشددا على أهمية تقريب الإدارة من المواطن.

رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري من بشار..

نشط رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري مساء اليوم تجمعا شعبيا ببشار تتطرق فيه إلى أصالة المنطقة ودورها في صناعة تاريخ الوطن ومساهمة سكانها في محاربة الاستعمار، واصفا الولاية بمثابة الوطن لما تمتلكه من مقومات صناعية وفلاحية.

 و أكد مقري  بأن تشكيلته السياسية قررت خوض غمار  التشريعيات القادمة رفقة جبهة التغيير ل"خدمة الوطن أولا و قبل كل شيء" و  لـ"تحقيق حلم الجزائر الكبيرة".

ومن بين أهم ما يتضمنه برنامج التحالف - حسب مقري  "تحقيق تحدي جعل  الجزائر وجهة سياحية و قبلة للخدمات السياحية و الصحية وفي عديد المجالات في  ظرف 5 سنوات القادمة".

و يرفع مقري التحدي من خلال البرنامج المذكور الذي يتضمن و يقترح  "حلول مدروسة و مدققة" -حسبه دائما- ل"تحقيق الأمن الغذائي بصفة كاملة" للبلاد  في ظرف 10 سنوات القادمة و الاستغناء كلية عن استيراد المواد الغذائية  المختلفة من الخارج على غرار مسحوق الحليب من خلال تربية 5ر2 مليون رأس بقر تسمح بإنتاج الحليب بمزارع الوطن.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية