مواطنون للإذاعة : الامن والاستقرار نعمة يجب الحفاظ عليها ليتوارثها الاجيال

يعتبر الأمن من أهم ضروريات الحفاظ على استقرار الدول و تماسك المجتمع و هو يساعد الفرد على تأدية واجباته ضمن إطار يضمن له حقوقه و عدم المساس بمقوماته الشخصية والمدنية

و لمعرفة رأي المواطن الجزائري في مفهوم الامن ورؤيته له كأساس لممارساته اليومية ضمن مجتمعه، أعطت الاذاعة الجزائرية الميكروفون لبعض المواطنين للحديث عن قيمة الأمن في حياتهم.

و كان الإجماع على أن الأمن عنصرا أساسيا في حياة الإنسان إذ بفضله يستطيع أن يؤدي واجباته بكل طمأنينة.

و في هذا السياق أكدت مواطنة أن الإنسان لا يستطيع أن يساهم في المجتمع إيجابيا في حياته اليومية دون الأمن الذي هو أساس الحياة، و حاليا الجزائر تنعم بالأمن بعد مرور مراحل عديدة على الشعب الجزائري منها مرحلة الإستدمار الفرنسي ثم مرحلة العشرية السوداء.

من جهة قالت مواطنة أخرى إن الجزائري ينعم بالأمن مقارنة بأترابه في بعض الدول العربية الذين يعانون من عدم الاستقرار في أوطانهم و كذا الوحدة التي يعيشونها في مجتمعاتهم إثر فقدان أعزائهم.

و أعتبر مواطن أن الأمن من الأساسيات في حياة الفرد و في حياة المجتمع ككل و هو نعمة من نعم الله تبارك وتعالى"الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ "سورة قريش،مضيفا أن الإنسان الذي يفقد الأمن فقد فقد كل شيء، قائلا إنه بالأمن تستقر القلوب و الأبدان.

من جانبها قالت مواطنة إنه بالأمن يستطيع الفرد أن يطور مجتمعه، و لذا وجب على الإنسان الحفاظ على أمنه و عليه أن يفكر قبل أن يخطو أي خطوة تؤدي به إلى خسران أمنه .

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

  

مجتمع