مساهل:اجتماع دول جوار ليبيا في 8 ماي المقبل بالجزائر العاصمة

أعلن وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد  الإفريقي و جامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل عن تنظيم اجتماع لدول  جوار ليبيا في 8 ماي المقبل بالجزائر العاصمة في إطار الجهود الحثيثة الرامية  للإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.

و صرح مساهل الذي حل الاثنين ضيفا على حصة "قضايا الساعة" لقناة  كنال ألجيري للتلفزيون الوطني أن "الجزائر ستحتضن في 8 ماي المقبل بالجزائر  العاصمة الدورة الـ 11 لدول جوار ليبيا"  مؤكدا أن "هذه المسألة غاية في  الأهمية".

في ذات السياق أشار مساهل إلى "ضرورة اجتماع كافة دول جوار ليبيا لبحث  مسألة تأمين المنطقة الذي سيكون هدف اجتماع الجزائر المقبل".

و استرسل قائلا أن "الأمن مشكلة مشتركة و إذا أردنا التوصل لحل سياسي في  ليبيا لا بد من التطرق لتأمين المنطقة"  مبرزا أهمية "الحل السياسي التوافقي و  إرساء (في ليبيا) مؤسسات قوية و جيش موحد و مصالح أمن و دولة مستقرة".

و تناول مساهل من جهة أخرى التهديدات العديدة التي تشهدها المنطقة   سيما "اللاستقرار في محيطنا المباشر جنوب-غرب ليبيا  والجماعات الإرهابية  والمنظمات الاجرامية و الهجرة غير الشرعية و الجريمة المنظمة"  داعيا في هذا  الصدد  كافة دول المنطقة إلى "التشاور والعمل سويا".

بالمناسبة ذكر وزير الشؤون المغاربية أن الجزائر تحمل ثلاث رسائل هامة هي: "الأول يتمثل في أن الحل لا يجب أن يكون عسكريا بل سياسيا  الثاني يتعلق بدعم  الشعب الليبي في كافحته للإرهاب والأخير يتعلق بالمصالحة الوطنية".

و تندرج الدورة الـ 11 لدول جوار ليبيا في إطار الجهود الرامية لدعم الحل  السياسي من خلال الحوار الليبي داخل ليبيا.

و كانت الجزائر قد احتضنت في ماي 2014 الدورة الأولى لآلية دول جوار ليبيا على هامش انعقاد الندوة الوزارية لدول عدم الانحياز التي تم التأكيد خلالها على أهمية "اختيار حل سياسي باعتباره الضامن الوحيد لوحدة و سيادة ليبيا و تلاحم شعبها".

العالم