انخفاض عدد قتلى حوادث المرور خلال الثلاثي الأول لـ 2017 مقارنة بـ 2016

سجلت المديرية العامة للأمن الوطني, انخفاضا في عدد القتلى قدر بـ 08.14% خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016, حسب ما أفاد به الأربعاء بيان للمديرية.

وأوضح نفس المصدر, أنه في دراسة مقارنة بين المعطيات المسجلة خلال الثلاثيين  ,لوحظ انخفاض في عدد حوادث المرور قدر  بـ 04.98% ,وكذا في عدد الجرحى بنسبة  03.71% ,وذلك بفضل الحملات التحسيسية التي نظمتها المديرية العامة للأمن  الوطني على مستوى 48 ولاية.

وفي هذا الشأن, "سجل "تراجع محسوس" في حوادث المرور خلال الثلاثي الأول لسنة 2017 مقارنة بنفس الفترة من سنة الماضية, حيث تم إحصاء 3607 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية, أفضي إلى وفاة 158 شخص وجرح 4235 أخر.

بالمقابل أحصت المديرية العامة للأمن الوطني خلال الثلاثي الأول للسنة المنصرمة 3796 حادث مروري خلف 172 قتيل و 4398 جريح.

وفيما يتعلق بأسباب هذه الحوادث فإن مصالح الضبط المروري, أكدت أن العنصر  البشري يعتبر المتسبب الأول في هذه الحوادث وذلك نتيجة لعدم التقيد بالأنظمة  واللوائح المرورية ومعايير السلامة المرورية.

ومن أجل الحد من حوادث المرور, تقوم مصالح الشرطة إلى جانب الحملات تحسيسية  التي كان لها" الأثر الكبير" في تقليص عدد حوادث المرور, بتأطير أنشطة ردعية  تندرج في إطار المساهمة في التقليل من هذه الحوادث ,وذلك بناء على النص  القانوني المجرم لهذا الفعل 09-03 المعدل والمتمم للقانون 01-14 المؤرخ في 19  أوت 2001, المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها. كما تواصل ذات المصالح عمليات المراقبة التي تتم من قبل مختلف الوحدات الميدانية المنتشرة انتشارا مدروسا. 

وفي ذات المنحى , تدعو خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للأمن  الوطني السواق والراجلين التحلي بمزيد من  الحيطة والحذر أثناء التنقل والتقيد  بالأنظمة المرورية لتفادي وقوع حوادث تكون عواقبها وخيمة على الفرد  ومحيطه.

الجزائر, مجتمع