مختصون للإذاعـــة : الغذاء الصحي سر محاربة الشيخوخة

قالت الدكتورة كريمة سعودي إن"الأشخاص الذين يتجاوز سنهم الستون سنة  لديهم صحة جيدة مقارنة بالذين لم يبلغ  سنهم الأربعين و ذلك راجع لطبيعة النمط الغدائي " .

و أفادت  الدكتورة  خلال نزولها على برنامج "صحة و علوم "للقناة الأولى أن الغداء هو الذي يتحكم في صحة الإنسان و حسب دراسة أجريت بجامعة بوستون حول تأثير  نوع الغداء و علاقته بهرم الشيخوخة  توصل الباحثون أن كبار السن الذين تناولوا جرعة كبيرة من فيتامين" E" لديهم إرتفاع كبير في جهاز المناعة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا.

وأكدت سعودي على ضرورة الإبتعاد عن المأكولات السريعة أو ما يعرف ب "FAST FOOD " و التوجه عن الأكل الطبيعي و الصحي و ممارسة المشي السريع.

من جهته، أفاد  الدكتور بورمة، و هو مختص في الطب الداخلي أن الشيخوخة سنة من سنن الحياة و الفرق بين شخص و أخر هو الإرادة التي يتمتع بها  كل إنسان.

و أضاف ذات الضيف أن النمط المعيشي و الابتعاد عن الأكل الصحي من العوامل الأولية لظهور علامات الشيخوخة وحسب بورمة فإن "التوتر و الأكل المعلب و عدم ممارسة المشي من بين أبرز مسببات الشيخوخة ".

و عن كيفية الوقاية من الأمراض  التي تظهر في سن الشيخوخة أوضح الدكتور أنه يجب وضع مخطط غدائي و قال "أن أمراض الضغط الدموي و السكري  من مسببات أمراض الشرايين و الجلطة القلبية و أمراض الكلى ".

كما أشار إل ضرورة شرب الماء و الشاي و كدا النوم و  الاستيقاظ  المبكر.

..... حالة

أخذت الحصة نمودجا  لمحاربة الشيخوخة و الأمراض المزمنة حيث استضافت السيد مصطفى المصاب بداء السكري و الذي يمارس رياضة المصارعة والجري و الذي  قال أن "الجري يقلل من نسبة التوتر".

إلى ذلك، فند مصطفى أن يكون مرض السكري أو غيره من الأمراض تؤدي إلى ظهور الشيخوخة بل على المصاب التغلب على المرض و التعايش معه.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

صحة, طب