صدور المرسوم الرئاسي المحدد لتشكيلة المجلس الأعلى للشباب وتنظيمه

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي الذي يحدد تشكيلة المجلس الأعلى للشباب وتنظيمه وسيره , وهو عبارة عن  هيئة استشارية توضع لدى رئيس الجمهورية ويتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال  المالي .

ويتولى المجلس في اطار مهامه تقديم أراء وتوصيات حول المسائل المتعلقة بحاجات  الشباب وازدهارهم في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي ,  والمساهمة في ترقية القيم الوطنية والضمير الوطني والحس المدني والتضامن  الاجتماعي في أوساط الشباب, ويمكن له ان يخطر من قبل رئيس الجمهورية ومن قبل  الوزير الأول , كما يمكن ان يخطر بمبادرة منه بخصوص كل مسألة ترتبط بمجال  نشاطه .

ويتشكل المجلس الوطني للشباب من 172 عضوا , منهم ستة وتسعون (96) عضوا  بعنوان الشباب , اثنان (02) بالتساوي (رجل وامرأة) عن كل ولاية و أربعة وعشرون  (24) عضوا بعنوان ممثلي جمعيات ومنظمات الشباب ذات الطابع الوطني ,ومن ضمنهم  30 بالمائة من النساء , بالإضافة الى ستة عشر (16) عضوا بعنوان ممثلي شباب  الجالية الوطنية المقيمة بالخارج من ضمنهم 30 بالمائة من النساء .

كما يتكون من  (10) عشرة  أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية, وواحد وعشرون (21)  عضوا بعنوان الحكومة,بالإضافة الى (5) خمسة أعضاء بعنوان المؤسسات المكلفة  بشؤون الشباب .

وحددت المادة 6 من هذا المرسوم شروط الترشح لهذا المجلس بعنوان الشباب وهي  بلوغ سن 18 الى 35 سنة واثبات مستوى تعليمي , التمتع بالحقوق المدنية وأن لا  يكون المترشح محل عقوبة مخلة بالشرف , ويشترط كذلك أن لا يمارس عهدة انتخابية  أو تمثيلية و/أو منتخبة وطنية أو محلية , ويمارس أعضاء المجلس عهدة مدتها (04) سنوات قابلة للتجديد ,ويعين رئيس المجلس بموجب مرسوم رئاسي وتنهى مهامه حسب  الأشكال نفسها , ويساعده  نائبا (02) رئيس .

ويقدم المجلس حسب الحالات  أراء وتوصيات في موضوع المسائل المتعلقة بالشباب  طبقا لصلاحياته , وترسل الآراء والتوصيات والتقرير السنوي للنشاطات المصادق  عليها من المجلس الى رئيس الجمهورية والوزير الأول وتنشر في النشرة الرسمية  للمجلس ماعدا في حال رأي مخالف من رئيس الجمهورية .

 

الجزائر, مجتمع