الجامعة العربية تعبر عن أسفها لاستقالة الإبراهيمي

عبرت جامعة الدول العربية عن أسفها الشديد لاستقالة الأخضر الإبراهيمي الممثل الخاص المشترك للأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة بشان  سوريا مؤكدة أنها جاءت بسبب إخفاق  مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته لوقف القتال الدائر في سوريا.

واعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في بيان له اليوم الأربعاء أن الإبراهيمي قد بذل جهودا مضنية ومقدرة لمعالجة الأزمة السورية وهو من الشخصيات العربية والدولية الهامة المشهود له بالكفاءة العالية والخبرة الطويلة في معالجة العديد من الأزمات الدولية.

وأشار نبيل العربي إلى أن استقالة الإبراهيمي من منصبه جاءت بسبب إخفاق المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية والإنسانية لوقف القتال الدائر في سوريا وعدم تقديم الدعم الكافي لمساندة جهود الإبراهيمي الهادفة إلى إيجاد حل تفاوضي سلمي للأزمة السورية على أساس بيان المجموعة الدولية في "جنيف1" الصادر في 30 جوان من العام 2012 .

إلى ذلك توجه الأمين العام بالشكر والتقدير للسيد الأخضر الإبراهيمي على ما بذله من جهود دؤوبة ومخلصة من اجل وضع الأزمة السورية على مسار الحل السياسي المنشود الذي يضع حدا لأعمال العنف والقتل والدمار ويضمن تحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والتغيير الديمقراطي ويحفظ لسوريا وحدتها واستقلالها وسيادتها الوطنية.

هذا وكان الأمين العام قد أجرى خلال الأيام القليلة الماضية اتصالات مكثفة مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة كان آخرها اتصالا هاتفيا يوم أمس الثلاثاء قبل الإعلان عن استقالة الإبراهيمي لتدارس خطوات التحرك القادمة التي يمكن اتخاذها من قبل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وذلك في ضوء الأوضاع المستجدة وما تفرضه من معطيات تتطلب إعادة النظر في عناصر الموقف العربي والدولي من مجريات الأوضاع المتدهورة في سوريا.

 
الشرق الأوسط