لوح: الجزائر لا تسلم مواطنيها لمحاكمتهم في الخارج

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، يوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة "أن الجزائر لا تسلم المواطنين الجزائريين لمحاكمتهم في الخارج".

و أوضح لوح على هامش مناقشة مخطط عمل الحكومة بالمجلس الشعبي الوطني رداعن سؤال صحفي يتعلق بالطلب الذي قدمته السلطات الفرنسية إلى الجزائر لتسليم المتهم الرئيسي في قضية الخليفة عبد المؤمن خليفة لمحاكمته بفرنسا أول أمس قائلا "أن الجزائر لا تسلم المواطنين الجزائريين لمحاكمتهم في الخارج" طبقا لما ينص عليه القانون لا سيما "المادة 698 من قانون الإجراءات الجزائية".

و كان عبد المؤمن خليفة قد حكم عليه من طرف محكمة الجنايات بالبليدة في مارس 2007 بعقوبة السجن المؤبد بعد إدانته غيابيا لارتكابه عدة جرائم ذات الصلة بتسيير بنك الخليفة. وتتمثل التهم الموجهة اليه في"تشكيل جماعة أشرار و السرقة الموصوفة و التزوير و الاحتيال و خيانة الثقة و تزوير وثائق رسمية". كما تم الحكم غيابيا على 9 متهمين آخرين في نفس القضية ب20 سنة سجنا نافذا في المحاكمة الأولى المتعلقة بالخزينة الرئيسية لبنك الخليفة حيث تم تسجيل ثغرة مالية بقيمة 2ر3 مليار و تنص المادة 698 من قانون الإجراءات الجزائية حسب الوزير بانه "يمنع تسليم المواطنين الجزائريين لمحاكمتهم في الخارج" مشيرا  بأن "المتهمون يحاكمون في الداخل أي على مستوى القضاء الوطني حينما يكون المعني من جنسية جزائرية".

و أبرز الوزير بأن "القضاء الجزائري هو المختص بالوقائع التي وقعت في الجزائر" مشيرا بأن "هناك اجراءات يقوم بمتابعتها القضاء الجزائري و بمجرد الإنتهاء من هذه الإجراءات فسيتم عرض القضية بطريقة آلية للمحاكمة".

وجدد لوح التأكيد في هذا الشأن تأكيده بان محاكمة المتورطين في قضية الخليفة ستكون "علنية".

و اشار الى ان السلطات القضائية الجزائرية كانت قد طلبت من نظيرتها البريطانية تسليم عبد المؤمن خليفة حيث قامت هذه الاخيرة تسليمه الى السلطات الجزائرية فيشهر ديسمبر 2013 في اطار اتفاقية قضائية مبرمة بين البلدين. و حسب الوزير فقد ترتب عن هذه الإتفاقية بعض الإلتزامات بالنسبة للتسليم"تتمثل في تنفيذ المادة 698 من قانون الإجراءات الجزائية" التي تنص "بوضوح" عن منع تسليم المواطنين الجزائريين لمحاكمتهم في الخارج.

ومن جهة اخرى أبرز وزير العدل بأن "التسليم مبدأ من مبادئ السيادة الوطنية المكرسة قانونا" مشيرا إلى أنه "كل من تبثت فيه الجريمة فالقضاء بالمرصاد وسيحاكممن خلال ما هو منصوص عليه في القانون". و ستكون المحاكمات "عادلة و في شفافية كاملة و علنية".

طيب لوح  يامر بفتح تحقيق فوري حول قضية الرضيع المختطف في مستشفى قسنطينة

من جهة أخرى، أمر طيب لوح بفتح تحقيق فوري حول قضية اختطاف رضيع حديث الولادة من حاضنة مصلحة الولادة بالمستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، الثلاثاء الماضي.  و وصف لوح الامر بالخطير حيث اعطى تعليمات للنائب العام لدى مجلس قسنطينة للوقوف على كل ما هو متعلق بظروف اختطاف الرضيع.  تصريح الوزير جاء على هامش جلسة المجاس الشعبي الوطني المخصصة لمناقشة مخطط عمل الحكومة .

 

سياسة