انطلاق اختبارات شهادة التعليم المتوسط هذا الاثنين بمشاركة نحو 600 ألف تلميذ

شرع هذا الاثنين قرابة 600 ألف تلميذ وتلميذة في الاجابة على أسئلة امتحانات شهادة التعليم المتوسط  دورة جوان 2014 عبر كامل التراب الوطني حيث  أعطت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط صباح اليوم من بشار إشارة الانطلاق لهذه الامتحانات التي ستمتد على مدار 3 أيام وستعلن نتائجها في 30 من الشهر الجاري.

وأشرفت بن غبريط رفقة السلطات الولائية ومسئولين محليين لقطاع التربية بمركز الإمتحان ''بن عياد خليفة'' بحي "قوراي" بعاصمة الولاية على عملية فتح ظرف أسئلة مادة اللغة العربية وقد تمت العملية في ظروف تنظيمية محكمة مثلما أفاد به حسان صالحي من إذاعة الجزائر ببشار.

ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان 509. 591 مترشح، من بينهم 7104 من الأحرار علما بأن هذه الدورة عرفت انخفاضا في عدد المترشحين قدر بـ  730. 11 تلميذ، مقارنة بدورة 2013 التي تقدم لإجراء الامتحانات فيها 239. 603 مترشح.

وحسب الجنس يفوق عدد الإناث، حيث يقدر عدد المترشحات لامتحان شهادة التعليم المتوسط لهذه الدورة ب955. 301 فتاتا فيما يبلغ عدد الذكور 554 .289 مترشحا.

أما عدد المترشحين لنيل هذه الشهادة من المدارس الخاصة فقد بلغ هذا العام 2832 مترشح فيما بلغ عدد الذين سيجتازون الامتحانات من مراكز إعادة التربية 4987 ومن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة 180 مترشح.

هذا وأكد مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  أن كل الترتيبات والظروف المادية والمعنوية ضبطت لإنجاح العملية على المستوى الوطني  .

 ويسهر على التأطير البشري لمراكز إجراء الإمتحانات المقدرة ب2226 مركزا، 817. 99 أستاذا بغرض الحراسة و000. 35 أستاذا آخر للإشراف على تصحيح الأوراق  فيما كلف 2269 ملاحظ  من جهة أخرى للسهر على السير الحسن للإمتحانات.

بشار تسخر كافة الإمكانيات لاستقبال الممتحنين

هذا وقد  سخرت مديرية التربية على مستوى ولاية بشار كل الظروف المادية والبشرية  لضمان السير الحسن لامتحانات شهادة التعليم المتوسط حيث يتقدم لاجتياز هذا الامتحان 5آلاف و912 تلميذ وتلميذة موزعين على 33 مركز امتحان بدوائر وبلديات الولاية  يشرف على تأطيرهم ألف و327 مؤطرا .

قسنطينة تستقبل أزيد من 15 ألف مرشح في ظروف جيدة

وبولاية قسنطية يجتاز أزيد من 15 ألف تلميذ امتحان شهادة التعليم المتوسط موزعين على 44 مركز إجراء وقد أكد مدير التربية على مستوى الولاية في تصريح لإذاعة الجزائر من قسنطينة  بوهانية  جاهزيتهم التامة لإنجاح هذا الموعد  حيث سخرت كل الإمكانيات المادية والبشرية لذلك بتوفير النقل والإطعام أيضا للممتحنين الوافدين من مناطق بعيدة .

فتح مراكز امتحان جديدة بالمناطق النائية بتيارت

وبولاية تيارت ضبطت مديرية التربية كل الترتيبات لتمكين المترشحين من اجتياز هذا الامتحان في ظروف جيدة حيث تم فتح مراكز للامتحان في المناطق النائية مثلما أوضحه  مدير التربية على مستوى الولاية لعمور عبد الحفيظ في تصريح لإذاعة الجزائر من تيارات.

ميلة وتيزي وزو تضبطان كل الترتيبات لإنجاح الامتحانات

أما على مستوى ولاية ميلة يجتاز أكثر من 13 ألف مرشح اليوم امتحانات شهادة التعليم المتوسط بالولاية حيث وفرت مديرية التربية كافة الظروف الملائمة لضمان السير الحسن للامتحانات مثلما أكده مدير التربية محمد الوافي في تصريح لإذاعة الجزائر من ميلة .

كما ضبطت مديرية التربية على مستوى ولاية تيزي وزو كل الترتيبات لتمكين المترشحين من اجتياز هذا الامتحان في ظروف جيدة والمقدر عددهم بأكثر من 16 ألف ممتحن وممتحنة موزعين على 51 مركز امتحان .

أدرار على أتم الإستعداد..

و بولاية أدرار، استكملت مديرية التربية جميع الاجراءات التنظيمية والبيداغوجية الخاصة بإجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسط والتي يتقدم لها 9.088 ألاف مترشحا منهم 9.032 ألاف نظاميا و56 من الأحرار موزعين على 31 مركز اجراء.

و حسب رئيس مصلحة الدراسة و الامتحانات محمد حروز فقد تم التحضير لهذه الامتحانات  كبقية الامتحانات الأخرى منذ شهر أكتوبر الماضي لتوفير جميع الظروف لحسن سير العملية ،و في هذا السياق أضاف أن جميع قاعات الامتحانات تتوفر على مكيفات هوائية نظرا لخصوصية المنطقة .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع