"منتدى الإذاعة" يستعرض أهم تحديات برنامج الحكومة مع وزراء السكن والشغل والتجارة

استعرض برنامج "منتدى الإذاعة" الذي نظمته القناة الأولىاليوم الخميس، بنادي عيسى مسعودي أهم التحديات الكبرى لبرنامج عمل الحكومة الخماسي الإنمائي 2015-2019 في قطاعات السكن والشغل والضمان الاجتماعي  والتجارة  حيث أكد وزراء هذه القطاعات سعيهم لاستكمال انجاز المشاريع ليكونوا في مستوى تطلعات المواطنين .

كما  عرف هذا العدد الأسبوعي الأول مشاركة القناة الإذاعية الثالثة والتلفزيون الجزائري ووكالة الأنباء الجزائرية بحضور الصحافة الوطنية.

وفي هذا السياق عرض وزير السكن والعمران والمدينة ،عبد المجيد تبون ، الخطوط العريضة لما تم تحقيقه على مستوى قطاعه  وأهم التحديات المنتظرة خلال البرنامج الخماسي المقبل حيث تعهد بالالتزام بتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الخماسي للقضاء على أزمة السكن نهائيا في أواخر 2018 مشيرا إلى أن هذه الأزمة هي نتاج تراكمات فرضتها الظروف المالية والأمنية المتدهورة  التي مرت بها الجزائر .

تيون يؤكد تسليم 300 ألف سكن ويشدد على ضرورة تدعيم وسائل الانجاز

كما أكد عبد المجيد تبون انه سيتم تسليم 300 ألف سكن خلال سنة 2014 حيث اتخذنا عدة تدابير على أساس أرقام منطقية وسنلتزم باستكمال البرنامج الخماسي 2010-2014 لانجاز  مليوني و200 ألف بمختلف الصيغ في أجل أقصاه بداية أوت المقبل حيث نطمح إلى استلام هذا الخماسي بنسبة 85 بالمائة .

هذا وشدد وزير السكن على ضرورة تدعيم وسائل الانجاز التي اعتبرها تقليدية وعصرنتها ونطمح إلى خلق قدرات انجاز وطنية تصل إلى  120 ألف سكن سنويا يتم انجازه بطريقة عصرية ،كما التزم الوزير  بالعمل على القضاء على البيوت القصديرية بصفة نهائية في بداية 2016 من خلال اعتماد البطاقية الوطنية   .

وأوضح  تبون انه تم التركيز على مراجعة تصميم السكنات بتوفير كل المرافق الضرورية إلى جانب تخصيص أماكن شاغرة للخواص لتوفير فضاءات ترفيهية للشباب.

تنظيم ندوة حول السواق الموازية في سبتمبر المقبل

من جانبه أكد وزير التجارة عمارة بن يونس في مداخلته على انه مع حلول شهر رمضان اهتمام قطاعه منصب على تحديد الأولويات منها  إعادة الاعتبار للفعل التجاري والقضاء على مشكل الأسواق الموازية معلنا انه ستكون هناك ندوة خلال شهر سبتمبر المقبل ستفتح المجال للحوار مع كل المعنيين لإيجاد حل للتجارة الموازية وإدماج التجار الفوضويين مع الأسواق المنظمة .

سيتم بناء ألف سوق جواري ضمن المخطط الخماسي  

كما كشف عمارة بن يونس عن مشروع بناء ألف سوق جواري  ضمن المخطط الخماسي المقبل .

وطمأن  وزير التجارة المواطنين بوفرة المواد الاستهلاكية خلال الشهر الفضيل داعيا إلى عدم التخزين لتجنب ارتفاع الأسعار  التي تعرف –حسبه- نوعا من الاستقرار معلنا عن تخصيص 3 آلاف و50 فرقة لمراقبة ملف إشهار الأسعار .

محمد الغازي : سيتم توظيف 300 الف طالب عمل وخلق  90 ألف مؤسسة مصغرة

هذا وركز وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي على حرص قطاعه على محاربة البطالة بالعمل على توفير مناصب العمل الدائمة  معلنا أن الوكالة الوطنية لتشغيل الشبابس تمكن  300 طالب عمل من الحصول على ألف منصب عمل إلى جانب خلق 60 ألف مؤسسة مصغرة جديدة  لفائدة الشباب من قبل لونساج وسيتم إنشاء 30 ألف مؤسسة مصغرة من قبل الصندوق الوطني للتأمين على البطالة.

وأكد محمد الغازي على وجود تكوين يؤهل الشباب لايجاد مناصب عمل تناسبهم وتجعلهم عنصرا فعالا في سوق الفعال .

المصدر: الإذاعة الجزائرية